آفاق النشاط الثقافي في الفترة القادمة 

   بعد الكونفرانس الخامس واعتبارا من أواسط الشهر الرابع من العام الجاري 2006 ستفتتح الرابطة الموسم الجديد بالاستمرار في عقد الندوات الاسبوعية واحياء الاسابيع الثقافية المتنوعة والبدء في عقد الحلقات الدراسية وطبع وتوزيع الأعمال المختارة حسب برامج وخطط مدروسة حول الحياة الثقافية في مختلف أجزاء كردستان وقد وضعت هيئة المستشارين والهيئة الادارية العامة الخطوط  والمهام العامة على شكل أفكار ومشاريع ومقترحات قابلة للتطوير لتحقيق الهدف المرجو من نشاطنا الثقافي والفني لفترة تمتد حتى الكونفرانس السادس في العام القادمة :....التفاصيل

Kawa Activity/alak

apemen

Ney Roşinbr

Gişt

Semnar

       
   

أوضاع شبيبة كردستان في مؤسسة كاوا

 

22/12/2009

 

مؤسسة كاوا للثقافة الكردية الهيئة الادارية

 

 

 

أقامت مؤسسة كاوا للثقافة الكردية ندوة في مركزها في أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق بعنوان " قراءة في أوضاع شبيبة كردستان " لكل من : السيد أوميد خوشناف سكرتير اتحاد الشباب الديموقراطي الكردستاني والاستاذ الجامعي هيمن ميراني رئيس معهد كردستان للمسائل السياسية بحضور جمع من النخبة الثقافية والسياسية وممثلي وسائل الاعلام .
   1 هيمن ميراني : الذي عرض على الحضور نتائج استطلاع قام به المعهد الذي يترأسه خصيصا بين جيل الشباب في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك حول جملة من المسائل الحياتية والثقافية والسياسية والمستقبلية وآراء الشباب حولها وبينها العينات التالية : العاملون من الشباب 44% موظف 35% عمل خاص . شكاوى من عدم وجود عمل مناسب 58% . لايرغب بالعمل 9% . بدون سبب 6% . رغبة في عمل منتج 72% . ماذا تعمل لو أصبحت مسؤولا ؟ : أحارب الفساد31%  . اعمل من أجل استقلال كردستان 7% . أحقق نظام اسلامي 11% . أشجع الفكر التقدمي15% . أطبق العدالة 9% . أعمل من أجل التنمية الاقتصادية 9% . أعمل من أجل تطوير مناهج التعليم 7% . ماذا تهدف لو كنت في موقع القرار ؟ : تأمين السكن 26% . تحقيق العدالة 20% . القضاء على البطالة 18% . تسهيل وتأمين الزواج 15% . القضاء على غلاء المعيشة 11% . تطوير الثقافة 1% . هل ترغب في تعلم اللغات الأجنبية ؟ : نعم  84% . أية لغة ؟ : انكليزي 50% عربي 26% تركي 8% فرنسي 8% . فارسي 8% . ألماني 1% . هل أنت عضو بمنظمة أهلية ؟ : لا 79% . نعم 18% . مارأيك بالأحزاب ؟ : تعمل لمصالح مادية 28% . تعمل لمصالح شخصية 22% . والمنظمات الثقافية ؟ : مصالح مادية 26% . تقدم خدمات مفيدة 23% . ليس لها نشاط 21% . مدى اهتمام السلطة بالشباب ؟ : بعض الشيء 30% . لااهتمام 28% . قليل 14% . مدى الثقة بالسلطة ؟ : لاثقة 31% قليلة 25% . كثيرة 15% . الوضع الأمني ؟ : جيد 30% . جيد جدا 26% وسط 28% . سيء 7% .
  2 أوميد خوشناف : بعد أن قيم الاستطلاع ايجابيا أشار الى أنه يعبر عن واقع سياسي حيث أن تيار الاسلام السياسي وبقدر حجمه يبدي السلبية تجاه الوضع العام وتابع : هناك تقديران للمشهد العام حول حاضر ومستقبل شبابنا واحد مفرط في التفاؤل وآخر متشائم وكلاهما قابلان للأخذ والرد والنقاش وبصورة عامة جرى تغيير جذري للحالة الشبابية في العقد الأخير نحو الأفضل وتم حل المشاكل الأساسية في وجه الشباب ومازال هناك الكثير وكما هو معلوم فقد أقيمت وبتشجيع ودعم من حكومة الاقليم مئات المنظمات الثقافية والمهنية والعلمية من جانب الجيل الشاب من النساء والرجال لتنشيط المجتمع المدني وتعزيز الابداع والمشاركة وتنظيم العلاقة بين الشباب والسلطة لمصلحة الجميع وحسب المعلومات الدقيقة فان الحكومة وتحت ظل النظام الديموقراطي تقوم بصرف 60 مليون دولار لتلك الأغراض من رعاية وتأمين الفرص والتعليم وتقوم منظمتنا بالمساهمة الفاعلة حيث تحاول تمثيل مصالح ومطامح شبيبتنا الكردستانية على الوجه الأمثل ونحن وبكل اعتزاز نسير في طريق مستقل مع كوننا جزء من ميراث الحزب الديموقراطي الكردستاني منذ عقود وحتى الآن وقدمنا التضحيات في مراحل الثورة والانتفاضة وساهمنا في حركة شعبنا وقدمنا الكوادر والبيشمةركة والقادة ونقوم الآن في هذا الوضع الجديد بخدمة شبابنا .
 وقد تخللت الندوة مناقشات واسعة ومداخلات من جانب الحضور

    6 7 2010 

 

نشاطات

اصدارات

اخبار ثقافية

عامــــة

سيمينار

أرشيف