آفاق النشاط الثقافي في الفترة القادمة 

   بعد الكونفرانس الخامس واعتبارا من أواسط الشهر الرابع من العام الجاري 2006 ستفتتح الرابطة الموسم الجديد بالاستمرار في عقد الندوات الاسبوعية واحياء الاسابيع الثقافية المتنوعة والبدء في عقد الحلقات الدراسية وطبع وتوزيع الأعمال المختارة حسب برامج وخطط مدروسة حول الحياة الثقافية في مختلف أجزاء كردستان وقد وضعت هيئة المستشارين والهيئة الادارية العامة الخطوط  والمهام العامة على شكل أفكار ومشاريع ومقترحات قابلة للتطوير لتحقيق الهدف المرجو من نشاطنا الثقافي والفني لفترة تمتد حتى الكونفرانس السادس في العام القادمة :....التفاصيل

Kawa Activity/alak

apemen

Ney Roşinbr

Gişt

Semnar

 

   

 

" الجانب الفكري في نهج مصطفى البارزاني "
 

 
  16.08.2010  

محاضرة الاستاذ صلاح بدرالدين

 

 

 

 

 

 

 

  ( الجانب الفكري لنهج البارزاني الخالد موضوع شائك ويحتاج إلى الكثير من الجهد والبحث للوصول إلى أعماق وجوانب هذا الفكر. بادىء ذي بدء لابد من تعريف مفهوم الفكر حتى نتجاوز مسألة الخلط بين الفكر والايدولوجيا. الفكر هي كافة الأشكال والعمليات الذهنية التي يؤديها ذهن الإنسان والشخص الذي يفكر يحاول طرح قضيته وقضية شعبه بالطابع الذي يراه مناسبا حسب معرفته وآرائه ومواقفه. وهناك عدة مفاهيم مرتبطة بمصطلح الفكر مثل الإدراك، الوعي، المعرفة، الثقافة والاحساس بالمستقبل. الفكر مرتبط بالتاريخ والمعلومات التي يحصل عليها الفرد تؤثر على فكره وتوجهه.
  حين تكتمل الحلقة أو المرحلة الاولى ويتم جمع المعلومات والإطلاع على التاريخ والوعي والإدراك ينشغل الفكر بكيفية حل المشكلة الموجودة. هناك بون شاسع بين الفكر من جهة والايدولوجيا من جهة أخرى. مصطلح الايدولوجيا حسب مثقفي الغرب والماركسيين الجدد غير مقبول ومردود رغم أن الايدولوجيا تشمل الفكر ايضا لكنها تضم الاساطير والتطرف والمواقف المسبقة تجاه قضايا مثارة. الايدولوجيا مرفوضة بشكل كامل في عهدنا لانها شمولية ترفض حقوق الآخرين وتنفي الآخر وتؤمن بالتفوق العنصري والجنسي كالإيدولوجيات الفاشية والنازية والبعثية.
  الايدولوجيا تتكون بطبيعتها من عدد كبير من الاساطير غير القابلة للتصديق ولم تكن موجودة في فكر ونهج البارزاني الخالد. لكن الفكر أمر تاريخي تظهر آثاره فيما بعد واحيانا تستمر هذه العملية مئات السنين ولدى كافة شعوب العالم. فكر البارزاني مرتبط بتاريخ الكرد وهذا الفكر القومي الذي نهل منه البارزاني الخالد يبدأ من ملحمة كاوا الحداد ويمتد إلى يومنا هذا بمعنى أن قضية الاكراد القومية ارتبطت بملحمة كاوا وعيد النوروز الذي أصبح آلية لإثارة هذه القضية وهو عيد قومي للكرد على عكس الكثير من شعوب المنطقة التي تحتفل بالنوروز ابتهاجا بقدوم بالربيع وإزدهار الطبيعة. الفكر القومي الكردي الذي حمله البارزاني مرتبط بفكر ومفاهيم زرادشت الذي يُعرف كنبي للكرد.
  الفكر القومي الكردي ونهج البارزاني الخالد يمر في طريق صائب ومنظم وليس فكرا فاشيا لانه متأثر بهذه المفاهيم. ملحمة كاوا اثرت على الجانب الثوري للفكر القومي الكردي والمعتقدات والافكار الزرادشتية اثرت على الجانب السلمي لهذ الفكر وجعلته متزنا مسالما نابذا للعنف والتطرف. وبعكس الشعوب الأخرى في المنطقة التي شهدت ظهور حركات متطرفة وعنيفة كالأتاتوركية والبعثيين، لم تظهر حركات متطرفة بين الكرد. جمع البارزاني في شخصه صفات كاوا الثورية وحكمة وعقلانية زرادشت.
 
لكل شعب من شعوب المعمورة ابطاله ورموزه. البارزاني يتميز عن غيره بفكره وحياته العملية. عايش البارزاني التجربة الاشتراكية عن قرب حين سافر إلى الاتحاد السوفيتي السابق بمسيرته التاريخية العظيمة وظل هناك أكثر من عقد من الزمن. آنذاك كان نصف العالم إشتراكيا وحل المسألة القومية وفقا للمبادئ الاشتراكية مطروحا للنقاش والبحث. لم يتسن لقادة آخرين مثل جمال عبدالناصر وياسر عرفات رؤية الاشتراكية عن كثب و هذه التجربة عززت من فكر وتجربة البارزاني الذي رأى بعينه كيف أن الاشتراكية فشلت عمليا في حل المسألة القومية بطريقة عادلة وكانت هذه اشارة مؤثرة في فكر البارزاني الخالد.
 
مما لاشك فيه أن فكر البارزاني كان مرتبطا اكثر بالواقع والحقائق على الارض وليس بالنظريات التي يقول عنها هيغل: "النظريات صفراء، لكن شجرة الحياة خضراء دائما." كان البارزاني مرتبطا بتاريخ شعبه وعائلته حيث كان جيلين من قبله منهمكون بالكردايتي منذ عهد الشيخ عبدالسلام البارزاني وورث عنهم ميراثا قوميا مميزا. أرسل الشيخ عبد السلام رسالة إلى السلطان العثماني إبان إجراء الإصلاحات في الدولة العثمانية وضّمنها بعض المطاليب القومية. قامت حركات بارزان ضد الظلم والاضطهاد وسعيا نحو الحرية وتحقيق مطالب الكرد حسب شروط تلك المرحلة حيث كانت المسألة القومية حديثة العهد مع وصول بشائر شعارات الثورة الفرنسية إلى الشرق الاوسط.
  كان للبارزاني تجربته الخاصة المميزة وكان زعيما شرقيا ومبدئيا، يأخذ مجتمعه بعين الإعتبار وينفر من العمل الحزبي الضيق ومع تنظيم صفوف الشعب. كان رافضا للاسلام السياسي رغم تدينه وإيمانه ويفصل الدين عن السياسة، ويحترم كافة الاديان والمذاهب المنتشرة في كردستان. في المرة الاولى التي تشرفت فيها برؤيته كان الاشخاص الذين يقومون بحمايته آشوريين وكلدان ويزيديين. وبعد توقيع اتفاقية 11 آذار أسس البارزاني اتحاد العلماء المسلمين لكن وجههم للابتعاد عن السياسة والاهتمام بالاعمال الاجتماعية والخيرية.
  كان البارزاني أول رئيس للحزب الديمقراطي الكردستاني ولم يفصح يوما من الايام عن الافكار الماركسية او الليبرالية في ممارساته وتوجهاته لكن كان يتميز دائما بطابع قومي كردستاني منفتح متسامح ويولي اهمية كبرى للمجتمع الكردي ومرتبطا بشعبه. بعد عام 1970 وتوقيع اتفاقية آذار التاريخية جئت لتهنئته وفي المساء كنا مجتمعين في ضيافته ببلدة حاجي عمران وهناك حوالي 40-50 شخص في مجلسه. قام شخص واشتكى من جفلان قطيع أغنامه وابقاره من تصرفات السائقين وحركة السيارات على طريق حاج عمران كلالة فما كان من البارزاني الا تناول الموضوع لأكثر من ساعة  وقال يجب احترام مشاعر ورغبات ومصالح الناس والتفت إلى الشهيد فرانسو حريري وأشار إليه بحل تلك المسألة اعتبارا من الغد وبشكل فوري.
  الخلافات التي ظهرت في صفوف البارتي منتصف ستينات القرن المنصرم لم تكن شخصية كما يُشاع لكن فكرية تتعلق بالافكار والمعتقدات والتوجهات والمواقف السياسية وكيفية التعامل مع الشعب وطريقة حل القضية الكردية في كردستان العراق. كان البارزاني زعيما لحزب هام جدا بات قاعدة وركيزة للحركة التحررية الكردية في جميع اجزاء كردستان ولم يهتم يوما بالسلطة ولم يمارسها ولم يكن يمارس سلطته حتى كرئيس للحزب.
  ثقافة منطقة بارزان التاريخية اثرت على فكر البارزاني بشكل كبير من حيث التسامح وقبول التعددية الدينية وعندما زار المستشرق الأمريكي عن الكنيسة الانجليكانية ويغرام منطقة بارزان عام 1800-1801 رأى هناك ثلاثة اديان: المسيحية واليهودية والاسلام. التقي ويغرام قسا وسأله عن شيخ المسلمين في بارزان. لكن القس أجابه، إن كنت تقصد الشيخ عبد السلام فهو شيخنا وشيخ الجميع في هذه المنطقة. ثقافة التسامح لمنطقة بارزان هي المصدر الاول لفكر البارزاني وثوريته حيث كانت بارزان منطقة الثورات والتمردات ضد الانكليز والحكومات العراقية المتعاقبة وكذلك علاقاته بتنظيم (هيوا). ويذكر رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في كتابه "البارزاني والحركة التحررية الكردية" انه كانت هناك صلات مع الشيخ سعيد ووصلت حركة خويبون الى منطقة بارزان وانتشرت في اربيل والسليمانية وبغداد وكانت خويبون حركة قومية شاملة للاجزاء العثمانية الثلاثة من كردستان.
     تجليات فكر البارزاني
  1 - في 19-1- 1948 عقد كونفراس في مدينة باكو حضره اكراد من ايران والعراق وسوريا . في هذا المؤتمر تحدث البارزاني للمرة الاولى عن المسائل السياسية والفكرية والفلسفية ونص كلمته منشورة في كتاب السيد مسعود البارزاني وفيها طرح استراتيجية الحركة التحررية الكردية وميز بين اعداء واصدقاء الكرد في تلك المرحلة. اللبنة الاستراتيجية الفكرية الاساسية لفكر البارزاني بدأ من كونفرانس باكو ويؤكد اغلبية المؤرخين انها كانت المرة الاولى التي يتطرق فيها البارزاني الخالد الى المجال الفكري ويتحدث عن الشرق الاوسط والتحركات والصراعات الدائرة في المنطقة. وكانت برأيي محاولة لايجاد موقع للكرد في المنطقة حيث لم يكن للكرد قبلها موقع ودور يذكر. كان البارزاني يحاول إفهام الاتحاد السوفيتي السابق انه يوجد حوالي 20 مليون كردي حينها - في الشرق الاوسط ويمكنهم لعب دور هام في المنطقة وانهم مرتبطون بالثورة العالمية، هذه الكلمة التي اصبحت ضمن وثائق أرشيف الاتحاد السوفيتي وخضعت للبحث والمناقشة.
   2 - المرة الثانية التي ظهر فيها فكر البارزاني كانت عبر مؤتمر كانى سماق في 15/4/1967 وكنت مصادفة هناك في أول زيارة لي الى البارزاني والمناطق المحررة وتابعت المؤتمر السياسي - العسكري لقادة قوات البيشمركة واعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي وحضور الراحل ادريس البارزاني . توجه الزعيم البارزاني إلى قادة البيشمركة وكوادر ومناضلي الحزب المؤتمرين في كاني سماق وقال لهم، انتم ابطال هذا الشعب وتفدونه بارواحكم. اتمنى منكم رعاية الفقراء وقبول النقد. من يعمل لاجل مصالحه الخاصة والشخصية ليس له مكان بيننا ولاحاجة للكوردايتي به.
  عّرف البارزاني في هذا المؤتمر الكرد واوضح مطالبهم وركز على اهمية العمل الجماعي وهاجم بشدة الاغنياء الكرد الذين كانوا لا يساعدون شعبهم وكان يقول انني لست زعيما لأحد لكنني خادم لشعبي. كما تحدث عن معنى التقدمية بعيدا عن الشعارات البراقة قائلا ان التقدمي هو من لا يظلم شعبه ولا ينهبه ويحافظ ويصون كرامته وانتقد بشدة مسألة الحزبية الضيقة وقال "لم اخن احدا طوال عمري ولا أقبل أن يخونني أحد. تنظيم صفوفنا ركيزة تفوقنا ونحن نخوض صراع البقاء أو العدم. يجب عدم اهانة راعي، قروي أو امرأة ." وتابع: " قلتها في 1945 وفي عام 1948 وفي 1960 وأكرر الآن وأقول أن لاخلاف وصراع بيننا وبين الشعب العربي. الكرد والعرب اصدقاء واخوة لكن صراعنا مع الانظمة والحكومات ونطالب بتشكيل حكومة ديموقراطية ولانهاجم أحد وندافع عن انفسنا. الحزب وسيلة وليست غاية بحد ذاتها."
  كان البارزاني صاحب فكر وتوجه واضح وباديا للعيان وثورة ايلول والحكم الذاتي والفيدرالية شواهد حية على فكره و توجهه. على عكس الكثير من القادة والزعماء الاخرين كان الجانب العملي الميداني لدى البارزاني أكثر بروزا من الجانب االنظري.
   3 - الأمر الأخر الذي يظهر فكر ورؤية البارزاني الخالد حوار جرى بينه وبين مطران ارثوذكسي وطبعت مؤسسة كاوا للثقافة الكردية هذا الحوار واصدرته ككتاب ضمن سلسلة اصداراتها. اندريه فيليتشكي مطران بلغاريا فر في حقبة الشيوعية إلى امريكا وذهب الى نيويورك وتم فتح مطرانية له هناك. كلفته امريكا ان يجتمع برؤساء وزعماء الشرق الاوسط لجمع المعلومات والتقى بالعديد من الشخصيات والزعماء مثل ياسر عرفات والبارزاني والخميني والدالايلاما وانور السادات وغيرهم وثم وقع هذا المطران في يد بلغاريا وتم سجنه وفي السجن كتب هذه الوثائق وحصلنا عليها ونشرناها ويتركز حواره مع البارزاني حول القضايا الروحية والفلسفة والأديان والاسلام السياسي والنفط والنفوذ الامريكي واسرائيل وكردستان الكبرى والارهاب .
  بعد موت ستالين وادانته في عهد زعامة خروتشوف -  تم استدعاء البارزاني الى موسكو حيث كان قبلها في بلدان القوقاز. في موسكو كان البارزاني الخالد يذهب مرات عديدة الى المدرسة الحزبية. في تلك الفترة ذهب البارزاني مرة الى المدرسة الحزبية وكانت هناك محاضرة لخالد بكداش وهو كردي الاصل وسكرتير الحزب الشيوعي السوري حتى رحيله. بعد انتهاء المحاضرة التقى الرجلان وقال البارزاني لبكداش انك قلت ضمن محاضرتك انك شيوعي اولا وثم كردي او عربي اليس هذا خطأ؟ اعتقد انك كردي قبل كل شي وثم شيوعي وحدث خلاف ونقاش حاد بينهما وانقطع البارزاني عن زيارة المدرسة الحزبية.
  كان خروتشوف يكن الكثير من الاحترام للبارزاني وكان صهره ادجوبي رئيس تحرير صحيفة البرافدا وعرف منه الموضوع وبعثه الى البارزاني وقد سمعت هذه الواقعة منه شخصيا وقالوا له انه حصل خلاف بينكم وبين بكداش ونريد عقد الصلح بينكما واكد خروتشوف ان موقف البارزاني كان صائبا.
  كان الشيوعيون الكرد في سوريا والعراق وحزب تودة في ايران وفي تركيا حين يصبحون شيوعيين يدعون بالأممية بطريقة كوسموبوليتية ومازالت هذه المشكلة قائمة بين الحركة الكردية والاحزاب الشيوعيةفي تلك البلدان . حين كان البارزاني في موسكو حضر الشاعر الكردي قدري جان مؤتمر الشبيبة العالمي ضمن صفوف الحزب الشيوعي السوري والتقى البارزاني عن طريق الكاتب والمثقف الكردي السوفييتي قناتى كوردو. طلب منه البارزاني القاء قصيدة فقرأ قدري جان احدى قصائده التي لازمتها (كعبتنا موسكو). انزعج البارزاني وقال له لماذا  لا تكون ديار بكر او مهاباد او السليمانية أو القامشلي كعبتك؟ وحصل خلاف بينهما وبعدها حين كنت في سوريا التقيت بقدري جان وبعد عام 1958 ذكر انه يريد إراحة ضميره والاعتذار للبارزاني الخالد بطريقته وكتب قصيدته (بارزاني بارزاني) واتى الى بغداد وقدمها له كهدية .
  كما قلت سابقا كان خلافات البارزاني مع الاخرين فكرية وليست شخصية فحين كان عصمت شريف وانلي ممثلا للثورة الكردية في اوروبا ابعده البارزاني عن التمثيل  بسبب علاقاته مع بعض الاوساط التي لم تكن صديقة للكرد وهذه قضية سياسية تتعلق بالنهج والخط .
   لكل شعب ابطاله في مجال الفكر او النظرية وفي مجال العمل الواقعي والميداني فهناك أبطال الفكر وأبطال الفعل  البارزاني الخالد جمع هذين الجانبين في شخصيته ليصبح رمزا من رموز الشعب الكردي ) .
  *
القيت هذه المحاضرة بدعوة من الفرع الأول للحزب الديمقراطي الكردستاني وبمناسبة الذكرى الرابعة والستين لميلاد الحزب في مقر الفرع بمدينة دهوك بتاريخ السادس عشر من شهر آب 2010 تحت عنوان " الجانب الفكري في نهج مصطفى البارزاني " .

       

 

نشاطات

اصدارات

اخبار ثقافية

عامــــة

سيمينار

أرشيف