آفاق النشاط الثقافي في الفترة القادمة 

   بعد الكونفرانس الخامس واعتبارا من أواسط الشهر الرابع من العام الجاري 2006 ستفتتح الرابطة الموسم الجديد بالاستمرار في عقد الندوات الاسبوعية واحياء الاسابيع الثقافية المتنوعة والبدء في عقد الحلقات الدراسية وطبع وتوزيع الأعمال المختارة حسب برامج وخطط مدروسة حول الحياة الثقافية في مختلف أجزاء كردستان وقد وضعت هيئة المستشارين والهيئة الادارية العامة الخطوط  والمهام العامة على شكل أفكار ومشاريع ومقترحات قابلة للتطوير لتحقيق الهدف المرجو من نشاطنا الثقافي والفني لفترة تمتد حتى الكونفرانس السادس في العام القادمة :....التفاصيل

Kawa Activity/«alakÓ

«apemenÓ

NŻÁey RoşinbÓrÓ

GiştÓ

SemÓnar

       
   

 الاعلام العربية والقضية الكرديية

 

13/7/2010

 

محاضرة الاستاذ/ كفاح محمود

 

 

 

 

 

 

 كانت هناك برامج باللغة العربية لا تتجاوز نشرات اخباراو لقاءات سريعة تبث من القنوات المحلية في العاصمة او المحافظات بمديات قصيرة تغطي اطراف المحافظات في نينوى وكركوك وديالى.
بدأت فضائية كردستان ببث نشرات اخبار باللغة العربية منذ عام 2000 م وبعض التقارير المصورة عن الاقليم.
برنامج المنبر: سياسي حواري اسبوعي بدأ منذ نيسان 2002 م ولغاية ايار 2004 م
قدم اكثر من 104 حلقات خلالتلك الفترة مستضيفا عشرات الشخصيات السياسية والفكرية لتغطية مواضيع تتعلق بالقضية الكردية واقليم كردستان والاعلام العربي.
ويعتبر هذا البرنامج من البرامج الحوارية الناجحة التي تفرد تلفزيون كردستان بتقديمها باللغة العربية خلال تلك الفترة، وقد تميز الزميل امير فندي بادائه الاعلامي وحواره السياسي وجودته في نقل الخطاب الكردي الى الرأي العام العربي.
برنامج لنتحاور: سياسي حواري اسبوعي
بدأ في العاشر من ايلول 2004 م
وتوقف في 17 تشرين اول 2009 م
استمر البرنامج بدون انقطاع لأكثر من خمس سنوات وقدم اكثر من 240 حلقة تناولت معظم القضايا السياسية والفكرية والاعلامية واستضا العشرات من السياسيين والمسؤولين والمفكرين والمثقفين والاعلاميين العرب والكرد. وتميز بانتشاره الواسع من خلال ردود الافعال في المداخلات او الصحافة والاعلام.  
برنامج رأي: برنامج ثقافي فكري يستقطب المثقفين والمفكرين والاعلاميين والفنانين والادباء العرب في حوارات ثقافية محورها المهم العلاقات بين الكرد والعرب وحقوق الانسان ودورالابداع في تقوية العلاقات الانسانية والديمقراطية.
برنامج من بغداد: لقاءات مع مسؤولين وسياسيين في العاصمة بغداد حول اخر المستجدات السياسية
في العراق غير الاقليم هناك:
200 صخيفة ومجلة تصدر في بغدادوالمحافظات العراقية حسب ما جاء في اخصائية نقابة الصحفيين العراقيين لعام 2009 م.
أي بمعدل 14,10 صحيفة ومجلة في كلمحافظة مع العاصمة.
 45 قناة فضائية حسب ما ورد في التقرير السنوي لهيئة ادارة القمر نيل سات وعرب سات حتى منتصف 2010 م.
أي بمعدل 3 قنوات لكل محافظة عراقية مع العاصمة.
 67 محطة راديو في كل انحاء العراق باستثناء الاقليم، حسب ما جاء في التقرير السنوي لهيئة الاعلام والترددات العرقية.
أي بمعدل 4,7 محطة لكل محافظة مغ العاصمة.
الصحافة الكردية الناطقة بالعربية:
كولان العربي: مجلة سياسية ثقافية تصدر عن مؤسسة كولان الثقافية، وقد توقفت عن الصدور.
خبات: وكانت تصدر بالعربية الى 2003 م وعودة التآخي الى الصدور من بغداد
التآخي يومية سياسية تصدر في بغداد وهي تعاني من مشاكل كثيرة في ما يتعلق بالتوزيع والانتشار وقد تدهورت مطبوعاتها الى ارقام عير مريحة.  
الصوت الاخر مجلة اسبوعية منوعة تصدر في اربيل منذ حزيران 2004 م وهي الاخرى تعاني مشاكل كبيرة متعلقة بالتوزيع والانتشار وارقام مبيعاتها تدلل على قلة الاعداد المطبوعة.
صوت كردستان
تم تأسيسها بعد قيام الثورة في 11 ايلول 1961 م وتحديداً في 28 ايلول 1963 م بتوجيه من البارزاني الخالد حيث تعتبر المنبر الاعلامي الاول في الاقليم، حيث بثت برامجها باللغة الكردية اضافة الى نشرات اخبار وبلاغات الثورة باللغة العربية والتركمانية والسريانية والنكليزية.
لغاية 2003 كان البث العربي مقتصرا على قراءة نشرة للاخبار وتعليقات الاذاعة وفي فترة التسعينيات كانت كانت هناك برامج باللغة العربية
بعد 2003
اصبح هناك قسم للعربي في الاذاعة حيث كانت هناك فترة ثابتة للعربية وعلى مدى ساعتين متواصلة يومياًُ تبث برامجها:
نشرتين للاخبار وزاويات مختلفة فضلا عن سياسية، منویة، ثقافية.
بعد 2009 والى يومنا هذا اصبح البث العربي على فترتين مختلفتين حيث:
الفترة الاولى تبث الساعة 1,15 بعد الظهر ولغاية 2,00 اي مدة 45 دقيقة تشمل نشرة للاحبار وموجز وفي هذه الفترة هناك برامج لا تتجاوز مدتها 20 دقيقة ايضاً هناك برامج سياسية وبرامج ترفيهية.
الفترة الثانية:
يبدأ البث العربي مرة اخر عند الساعة 10,15 ليلاً ايضاً هناك نشرة للاخبار وموجز كما وزهناك في الفترة الثانية زاوية للصحافة.
الغاية من كلتا الفترتين:
تغطية شاملة لاخبار اليوم الصباحية والمسائية، واهتمامات الاخبار تنصب بــ اخبار اقليم كردستان والعراق والمنطقة والعالم.
هذا كل شئ تقريباً للبث العربي لاذاعة صوت كردستان ونستطيع القول بان الاذاعة باستمرار كان لها بث باللغة العربية.
مدى البث. يشمل بث الاذاعة كافة مناطق كوردستان بمخافظاته الثلاث وكافة الاقضية والنواحي اينما نكون بكردستان فهناك لاذاعة صوت كوردستان وحتى المناطق الحدودية. اضافة الى كركوك وكافة المناطق المستقطعة.
اضافة الى هناك بث فضائي عبر الستلايت وعلى القمر هوت بيرد كذلك هناك بث مباشر عبر الموقع الالكتروني للاذاعة

 WWW. Kurdistanradio.net

 والموقع ايضاً يشمل اللغتين الكردية والعربية ويشمل زوايا مختلفة. هذا كل شئ اتمنى ان اكون قد اعطيت هذه الاذاعة العريقة حقها من سرد لتاريخ البث العربي واللغات الاخرى.
واود ان اشكر السيد وريا جاف والذي كان مديراً للاذاعة في احدى مراحلها وهو مؤلف كتاب الاذاعة والذي يحكي تاريخ صوت كردستان منذ التأسيس ولعاية عام 2000 هو من زودني بهذه المعلومات.

 

 

نشاطات

اصدارات

اخبار ثقافية

عامــــة

سيمينار

أرشيف