آفاق النشاط الثقافي في الفترة القادمة 

   بعد الكونفرانس الخامس واعتبارا من أواسط الشهر الرابع من العام الجاري 2006 ستفتتح الرابطة الموسم الجديد بالاستمرار في عقد الندوات الاسبوعية واحياء الاسابيع الثقافية المتنوعة والبدء في عقد الحلقات الدراسية وطبع وتوزيع الأعمال المختارة حسب برامج وخطط مدروسة حول الحياة الثقافية في مختلف أجزاء كردستان وقد وضعت هيئة المستشارين والهيئة الادارية العامة الخطوط  والمهام العامة على شكل أفكار ومشاريع ومقترحات قابلة للتطوير لتحقيق الهدف المرجو من نشاطنا الثقافي والفني لفترة تمتد حتى الكونفرانس السادس في العام القادمة :....التفاصيل

Kawa Activity/alak

apemen

Ney Roşinbr

Gişt

Semnar

 

 


مؤسسة كاوا تستضيف وزير التعليم العالي
 

 

21.09.2010

 

الهيئة الادارية - مؤسسة كاوا للثقافة الكردية

 

 

   نظمت مؤسسة كاوا للثقافة الكردية ندوة للبروفيسور د . دلاور نورالدين وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان ليقدم محاضرة في مركزها مساء الثلاثاء 21 9 2010 تحت عنوان " خارطة طريق نحو النوعية ".
 
حيث تناول العديد من المسائل المتعلقة بالتعليم العالي والجامعات والمعاهد والطلبة وأساتذة الجامعات وطرح مشروعه لتجديد وسائل التعليم والبحث العلمي وصولا الى النوعية بدلا من الكمية وأوجز خططه المستحدثة باالأمور والمواضيع التالية :

-    تغيير وتطوير مناهج التعليم ومأسسة ادارة الجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة ودمقرطة آليات تعيين رئاسة الجامعات والمعاهد والعمداء عبر الانتخابات كل في موقعه وليس باسلوب التعيين من فوق .

-    توجيه عملية نيل الدكتوراة والماجستير من خلال البعثات والمنح الدراسية الى الخارج وحسب الوسائل العلمية المتبعة في الدول المتقدمة .

-         وضع جداول وسن قوانين واصدار قرارات صارمة لدوام المعلمين والطلبة .

-         التقليل من العدد الفائض في سلك التعليم العالي وتوزيع العدد بالتساوي بين مراكز التعليم .

-         الاهتمام بالصحة الجامعية ووضع آليات للأمن الصحي والنظافة في الجامعات والمعاهد وبيوت الطلبة .

-    ايجاد علاقة وتعارف وزيارات بين الطلبة والمؤسسات السياحية والخدمية والصناعية والزراعية والتجارية من أجل كسب الخبرة والتمهيد لتأمين العمل بعد التخرج .

-         توجيه الطلبة والسلك التعليمي والاداري نحو الحفاظ على البيئة في كردستان .

-    تكثيف البرامج والندوات والدورات بين الطلبة والمعلمين والادارة لاستيعاب وفهم ثقافة حقوق الانسان واحترام حقوق المرأة .

-         مأسسة الجامعات والمعاهد ومراكز البحث العلمي .

-    هناك الكثير من المشاكل والتحديات التي تواجه عمل الوزارة ولاشك ان تعاون الجميع من أصحاب الشأن كفيل بتذليل العقبات وتحقيق الأهداف المرجوة .

-    مانقوم به بشأن تحقيق النوعية هو باسم مجلس الوزاراء مجتمعا وبمثابة مشروع وخطط عمل تبقى حية ومستمرة في كل الظروف لمصلحة شعب الاقليم حتى لو تبدلت الحكومات .

هذا وقد شارك الحضور في مناقشة السيد الوزير وتقديم العديد من المداخلات التي من شأنها اغناء المحاضرة وتعميقها .

       

 

نشاطات

اصدارات

اخبار ثقافية

عامــــة

سيمينار

أرشيف