آفاق النشاط الثقافي في الفترة القادمة 

   بعد الكونفرانس الخامس واعتبارا من أواسط الشهر الرابع من العام الجاري 2006 ستفتتح الرابطة الموسم الجديد بالاستمرار في عقد الندوات الاسبوعية واحياء الاسابيع الثقافية المتنوعة والبدء في عقد الحلقات الدراسية وطبع وتوزيع الأعمال المختارة حسب برامج وخطط مدروسة حول الحياة الثقافية في مختلف أجزاء كردستان وقد وضعت هيئة المستشارين والهيئة الادارية العامة الخطوط  والمهام العامة على شكل أفكار ومشاريع ومقترحات قابلة للتطوير لتحقيق الهدف المرجو من نشاطنا الثقافي والفني لفترة تمتد حتى الكونفرانس السادس في العام القادمة :....التفاصيل

Kawa Activity/alak

apemen

Ney Roşinbr

Gişt

Semnar

 

 

 

 

 

 

  

رابطة كاوا للثقافة الكردية
نبذة تاريخية

 تأسست هذه الرابطة بمبادرة من مجموعة من المثقفين الكرد بعد ان ظهرت فكرة التاسيس منذ أواسط السبعينات ونضجت بعد ذلك ليتم الاعلان الرسمي في 14 آذار 1978 في بيروت لبنان.
 قبل ذلك بعدة اعوام تمت ترجمة و طبع وتوزيع عدة كتب في بيرت ومن جانب مؤسس الرابطة ولكن دون الاشارة الى اسم الرابطة وتحديدا عام 1975 .
  وقد تعززت  فكرة تأسيس رابط ثقافية كردية تعني بالتاريخ والثقافة أكثر عندما تعرضت الحركة التحررية الكردية في كردستان العراق الى نكسة عام 1975 وشكل انجاز الفكرة آنذاك كرد على النكسة وكحاجة موضوعية الى استمرارية النضال على مختلف الجبهات وخاصة الجبهة الثقافية , ومن باب الامانة للتاريخ لابد من توضيح ان اصحاب المبادرة من رفاق حزب الاتحاد اشعبي الكردي في سوريا وتنظيمه في لبنان وأوربا وأمينه العام صلاح بدر الدين أولوا الجانب الثقافي من نضال الحركة التحررية الكردية أهمية خاصة , كما لابد من الاشادة بالدور الذي قام به أصدقاء شعبنا في لبنان من اللبنانيين والفلسطينيين في دعم وأسناد هذا المشروع الثقافي وعلى رأسهم الاستاذ جورج حداد صاحب دار الكاتب
  بعد تأسيس الرابطة في لبنان تمت اقامة فروع لها في بعض البلدان الاوربية منها السويد في الثمانينات وكذلك المانيا ثم في كردستان العراق في اواخر عام 1999. 
  منذ اتبثاقها أخذت الرابطة على عاتقها مهمة طرح جوانب حضارة الشعب الكردي على الرأي العام العربي بسبب الفراغ الذي كان قائما حينذاك في هذا المجال ويلاحظ ان أكثرية انتاجها باللغة العربية لما لذلك من ضرورة موضوعية ولخدمة التفاهم بين الشعبين الكردي والعربي وتعريف قضايا الشعب الكردي لدى قراء العربية في كل مكان وهذا لم يمنع الرابطة من طرح عدة كتب واعمال باللغة الكردية ولن يمنعها ايضا في المستقبل.
 
اتخذت الرابطة لنفسها نهجا واضحا وهو الانتاج الثقافي على طريق التقريب بين الثقافتين الكردية والعربية , واضعة على عاتقها ترجمة وطبع وتوزيع الكتب والاعمال باللغة العربية حول الحضارة الكردية ( تاريخ أدب فولكلور حقائق الوضعين الاجتماعي والسياسي ) في سائر اجزاء كردستان ووضعها أمام قراء العربية من أجل المزيد من الاصلاح ولتعميق التعارف المتبادل بين أبناء الشعبين والاعمال المطبوعة في هذا المجال قاربت السبعين كتابا .
  بعد مرور مايقارب العقد من الزمن على تأسيس رابطة كاوا الام في بيروت تم تشكيل فروع شبه مستقلة في بون المانيا  ومن مهامها الاساسية اقامة المؤتمرات ولاندوات والحلقات الدراسية العلمية والثقافية من جانب المختصين في سائر الميادن العلمية بما فيهم نشطاء حقوق الانسان وخاصة من الاصدقاء العرب , وكذلك الاهتمام باحوال المهاجرين وتقديم الدعم والمساندة بغية ايجاد حلول لمشاكلهم , وأحياء المناسبات الفنية واقامة المعارض للفنانيين والمبدعين .
  وفي عم 1999 تاسست رابطة كاوا في اربيل عاصمة اقليم كردستان الفدرالي ومن مهامها طبع وتوزيع الكتب بالتنسيق مع مركزي بيروت وبون ( انتقل مركزالاخير لاحقا الى برلين ) واحياء المناسبات الثقافية واقامة الندوات , مع الاهتمام وحسب ظروف المنطقة واحتياجاتها بالمسألة اللغوية الكردية واعادة طبع ونشر الكتب التراثية والتاريخية , وكذلك التي تدور حول الاسلام السياسي والعلاقات الكردية العربية ومسألة الديمقراطية وحقوق الانسان .
  في كل المراكز الثلاثة لرابطة كاوا للثقافة الكردية تقوم هيئة ادارية منتخبة حسب قوانين تلك البلدان بادارة اعمال ونشاطات الرابطة ولكل هيئة رئيسها أو مديرها التنفيذي واعضاءؤها يوزعون المسؤليات بصورة ديموقراطية , ويقوم مؤسس الرابطة السيد صلاح بدر الدين بدور المشرف العام عى رابطة كاوا في مراكزها الثلاثة والمنسق بينها .
  ستستمر الرابطة في ختيار الافضل والاكثر فائدة في انتاجها بما يخدم الهدف الاساسي عن طريق ابراز الصفحات الناصعة في حضارة الشعب الكردي وتعريفها ومناقشتها لتحقيق التفاهم والتضامن مع الشعوب الاخرة على اساس حقائق التاريخ ووقائع الحاضر متطلبات المستقبل .

الهيئة المؤسسة

1 صلاح بدر الدين عمر

2 د. شكرية رسول

3 شكور مصطفى

4 د .عبد الفتاح علي يحيى

5 نذاد عزيز سورمي

6 ديار محمد دوسكي

7 مؤيد طيب

8 زاهر روزبياني

9 فرهاد عوني

10 - فهيم عبد الله حمو

11 رشيد محمد صالح

12 يوسف حنا يوسف

13- كاميران عبد الصمد

14 عبد الصمد اسلام طه

15 انور احمد ابراهيم

16 برهان عبد القادر

*  *  *

قرار وزاري 

بناء على صلاحياتنا وحسب المادتين ( 7 , 8 ) من قانون الجمعيات رقم ( 18 ) لعام ( 1993 ) وتوفر الشروط القانونية .

قررنا منح ( رابطة كاوا للثقافة الكردية ) اجازة التأسيس من تاريخ صدور هذا القرار .

فاضل ميراني
وزير الداخلية
في حكومة اقليم كردستان العراق

*  *  *

 

 حكومةتي هةريمي كوردستان                                                    ذمارة : 4513
ئةنجومةني وةزيران                                                                 ريكةوت : 5
/ 8 / 2003
 وةزارةتي ناوخو
بةريوةبةرايةتي طشتي ديوان
  

 فةرماني وةزاري

  ئاماذة بة بةندي ( 19 ) لة ياساي ريكخراوة كوردستانية غةيرة حكوميةكاني هةريمي كوردستاني عيراق ذمارة ( 15 ) ي سالي ( 2001 ) بة ثيي ئةو دةسةلاتةي كة ثيمان دراوة وة بة ثيي بةندي ( 504 ) لة هةمان ياسا دواي بةدي هيناني مةرجةكاني ياسايي بوية بريارماندا :

  بة طوريني مولةتي ياسايي ( بنكةي كاوةي روشنبيري كوردي ) لة ياسايي ذمارة ( 18 ) ي سالي ( 1993 ) بو ياساي ذمارة ( 15 ) ي سالي ( 2001 ) لة ريكةوتي دةرضوني ئةم فةرمانة

 كةريم سنجاري
وةزيري ناوخو     

*  *  *

النظام الداخلي
لرابطة كاوة للثقافة الكردية

المادة الأولى / اسم المؤسسة ورئيسها: 

رابطة كاوة للثقافة الكردية وهي مؤسسة ثقافية للنشر والتوزيع رئيسها ومالكها الشرعي السيد صلاح الدين بدرالدين عمر

المادة الثانية / مركز المؤسسة:

اربيل ويحق لها انشاء مكاتب وفروع داخل العراق وخارجه

المادة الثالثة/ شعار المؤسسة :

من اجل نشر الوعي الثقافي والعملي والابداع

المادة الرابعة/ طبيعة المؤسسة:

مؤسسة ثقافية، اعلامية، اجتماعية، فنية، علمية، انسانية، ديموقراطية مستقلة غيرحكومية.

المادة الخامسة/ اهداف المؤسسة:

1-  العمل في مجالات الـتأليف والطبع والنشر والتوزيع حول كل ما يتعلق بتاريخ كوردستان وحضارة الشعب الكوردي وثقافته وتراثه وحياته الاجتماعية وتطوره الانساني اضافة الى التراث الحضاري لشعوب المنطقة والعالم.

2-    ترجمة وطبع وتوزيع الأعمال العلمية والتاريخية والثقافية من اللغة الكوردية الى بقية لغات العالم وبالعكس.

3-    انشاء معاهد ومراكز للدراسات الاستراتيجية والتخصصية وحقوق الانسان.

4-  دعم العلماء والادباء والمؤرخين والباحثين والفنانين والمبدعين وتشجيع العنصرالنسائي بشكل خاص في تلك المجالات ونشر نتاجاتهن والاهتمام بابداعات النشئ اعلامية.

5-    انشاء محطات اذاعة وتلفزيون محلية وفضائية ومراكز اعلامية.

6-  بناء علاقات متينه مع مختلف الهيئات الثقافية والعلمية والاجتماعية والمهنية والتعاون المشترك وتبادل الخبرات والدعم المتبادل بينها.

7-  اقامة المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية في الداخل والخارج من اجل ابراز حضارة شعب كوردستان وفلكوره القومي وتعزيز أسس التعايش والتعاون بين مختلف ثقافات الأمم والشعوب.

8-    انشاء مطابع ومكتبات ودور نشر في المراكز والفروع لخدمة قضايا الطبع والنشر والتوزيع حسب الحاجة والامكانات.

9-    تشجيع نشاط البحث العلمي في مختلف المجالات.

10-    اصدار مطبوعات دورية بمختلف اللغات كالمجلات والصحف والنشرات المتعلقة بنشاطات واهداف المؤسسة.

11-     نشر الوعي في مجالات حقوق الانسان والحقوق المدنية والدستورية والمبادئ الديموقراطية.

12-   القيام بالنشاطات الهادفه لبناء وتطوير المجتمع المدني وتفعليه.

المادة السادسة/ العضوية

يشترط لعضوية المؤسسة توفر الشروط التالية:

1-    بلوغ السن القانونية والاهلية.

2-    قبول النظام الداخلي والالتزام به.

3-    توفراحد الاختصاصات ضمن نشاط عمل المؤسسة.

4-    موافقة مجلس الأدارة على العضوية.

المادةالسابعة: يجوز قبول عضوية المؤسسات والجمعيات والهيئات ذات النشاطات المماثلة في المؤسسة من خلال ممثل واحد عن كل منها.

المادة الثامنة / واجبات وحقووق العضو

1-    العمل في اوجه النشاطات التي يتطالبها سير عمل المؤسسة وتحقيق اهدافها.

2-    الحق بالترشيح في هيئات المؤسسة.

المادة التاسعة /  فقدان العضوية:

1-    الاستقالة.

2-    فقدان احد شروط العضوية.

3-    التلاعب بموارد المؤسسة المالية.

4-    الوفاة.

  المادة العاشرة / هيئات المؤسسة

1-الهيئة العامة: تتكون من جميع اعضاء المؤسسة والمستشارين الدين تم دعوتهم لحضور الاجتماع من قبل رئيس المؤسسة وتعقد اجتماع سنوي كل عام وتقوم باصدارالتوصيات بأغلبية 51% من اكثر من نصف الاعضاء الحاضرين بما فيهم رئيس المؤسسة اوثلثي اعضاء الهيئة العامة ولها عقد اجتماع استثنائي بناء على طلب رئيس المؤسسة وتوجه الدعوة لعقد الاجتماعات قبل (15) يوما من موعد انعقادها وتمارس الهيئة العامة مايلي:

اولاً- مناقشة النظام الداخلي وتعديله.

ثانياً مناقشة التقرير العام وبحث وتقييم انشطه عمل المؤسسة.

ثالثاً- الاطلاع على كل ما يتعلق بسيرالعمل.

رابعاً- اقرار الخطة السنوية وورقة العمل للفترة اللاحقة لما بين اجتماعين.

خامساً- انتخاب مجلس الادارة.

1- مجلس الادارة: يتكون من خمسة اعضاء ويعاد انتخابه كل اجتماع سنوي ويقوم بانتخاب رئيس له من بين اعضائه ويكون رئيس المؤسسة ويقوم بتنفيذ توصيات الهيئة العامة وتحقيق اهداف المؤسسة كما يقوم بانتخاب المديرالتنفيذي وامين المالية ويجتمع كل شهر مرة واحدة او اذا ما استدعت الحاجة للانعقاد بدعوة من المستثارين لتنفيذ اهداف ونشاطات المؤسسة والاشراف على الفروع والمكاتب والمعاهد والمراكز والمطابع ودور النشر والتوزيع الثابته للمؤسسة في مختلف المناطق كما ويقوم بأعداد التقرير السنوي العام لمناقشته في الاجتماعات.

المادة الحادية عشر /  سجلات المؤسسة

1-    سجل محاضر الجلسات والقرارات.

2-    السجل العام بأسماء الاعضاء.

3-    السجل المالي الخاص بالواردات والمصروفات.

4-    سجل الأنظمة والمشاريع.

5-    سجل الأموال والممتلكات.

6-    سجل المنتسبين.

7-    السجلات الأخرى التي تتطلبها نشاطات المؤسسة وفقاً للقانون.

المادة الثانية عشرة / مصادر المؤسسة المالية

1-    التبرعات والهبات

2-    عائدات وواردات النشاطات والمطبوعات

3-    المساعدات غير المشروطه من المؤسسات والجهات الرسمية داخل العراق وخارجه.

المادة الثالثة عشر- للمؤسسة شخصية معنوية مستقلة يملكها ويمثلها رئيس المؤسسة اومن يخوله امام الجهات الرسمية وغيرالرسمية بموجب القانون.

المادة الرابعة عشر- تخضع جميع حسابات المؤسسة لتدقيق ديوان الرقابة المالية في اقليم كوردستان.

المادة الخامسة عشر- في حالة حل المؤسسة اختياراً او قضاءياً فتؤول جميع اموالها وممتلكاتها المنقوله وغير المنقولة الى المؤسسات المماثلة.

المادة السادسة عشر- تعمل المؤسسة وفق القانون رقم (15) لسنة 2001 قانون المنظمات الكوردستانية غير الحكومية في اقليم كوردستان العراق.

       

 

نشاطات

اصدارات

اخبار ثقافية

عامــــة

سيمينار

أرشيف