عن الملتقى
 

خلال الفترة 17 – 20 / 9 / 2004 انعقدَ الملتقى الثقافي الكردي –العربي في هولير(أربيل) عاصمة إقليم كردستان العراق، بمشاركة عدد كبير من المثقفين الأكراد والعرب، وبحضور العديد من الشخصيات والنخب الكردية والعربية، من كردستان العراق وأجزاء أخرى من كردستان. ومن العراق، ومن دول أخرى عربية وأجنبية، يجمعهم هدف واحد: تمتين أواصر الأخوة الكردية- العربية، ووضع الأساس الصحيح لها، بما يضمن استمرارية هذه الأخوة التي تتحكم بها شروط التاريخ والجغرافيا، وكذلك المتغيرات المحلية، والإقليمية والدولية.

وقد حاولنا قدر الإمكان جمع ونشر وتوثيق ما وقع بيد اللجنة التحضيرية، وهيئتها الإعلامية، من وثائق ومواد مكتوبة. وقد أجرينا لهذا الغرض الاتصالات – قبل التوثيق والنشر- مع الأصدقاء المشاركين في الملتقى، ممن ساهموا في المداخلات ولم يتركوا لنا مساهماتهم كتابياً، وطلبنا منهم تزويدنا بما لديهم من المشاركات. وقد تجاوب عدد منهم مشكوراً.

إننا إذ ننشر ما توفر لدينا الآن، فإننا نأمل بأن يكون التوثيق والنشر مفيدا لجميع المتابعين والمهتمَـين بمسألة العلاقات الكردية- العربية، من أجل إعادة صياغة هذه العلاقات من جديد على قاعدة الاعتراف المتبادل بالوجود والحقوق. كما أننا نتطلـَّع في الوقت ذاته إلى مستقبل يتحققُ فيه ما نصبو إليه – أكراداً وعرباً – من أهداف ٍ نبيلة ٍ. ونتطلـَّع كذلك إلى إنجاز خطوات ٍ أخرى على طريق الحوار بين الشعبين الكردي والعربي، والشعوب الأخرى في المنطقة، وفي العالم.

أربيل 5 / 10/ 2004

                         جمعية الصداقة الكردية – العربية
                       الملتقى الثقافي الكردي – العربي
                    اللجنة التحضيرية