آفاق النشاط الثقافي في الفترة القادمة 

   

 

Kawa Activity/alak

apemen

Ney Roşinbr

Gişt

Semnar

Erşf

 
 
 

آفاق النشاط الثقافي في الفترة القادمة

   بعد الكونفرانس الخامس واعتبارا من أواسط الشهر الرابع من العام الجاري ستفتتح الرابطة الموسم الجديد بالاستمرار في عقد الندوات الاسبوعية واحياء الاسابيع الثقافية المتنوعة والبدء في عقد الحلقات الدراسية وطبع وتوزيع الأعمال المختارة حسب برامج وخطط مدروسة حول الحياة الثقافية في مختلف أجزاء كردستان وقد وضعت هيئة المستشارين والهيئة الادارية العامة الخطوط  والمهام العامة على شكل أفكار ومشاريع ومقترحات قابلة للتطوير لتحقيق الهدف المرجو من نشاطنا الثقافي والفني لفترة تمتد حتى الكونفرانس السادس في العام القادم بما فيها العمل من أجل افتتاح دورات لتعليم اللغات واللهجات وانشاء فرقة فولكلورية  وذلك حسب التوجهات التالية :
أولا : بحث ومناقشة الأوضاع الراهنة والتي تتسم بالدقة والخطورة ان كان على صعيد مواكبة العملية السياسية في العراق أو عملية البناء والاعمار والتجربة الديموقراطية في اقليم كردستان الفدرالي خاصة بعد توحيد الادارتين وتشكيل الحكومة الموحدة .
ثانيا : طرح المشاكل الحياتية والمعيشية والأمنية والانسانية التي تعترض قطاعات جماهير كردستان وسبل حلها وكذلك مسائل حقوق الانسان والحريات العامة والعلاقة بين السلطة والشعب .
ثالثا : الاستمرار في تقييم التجربة الكردستانية والمساهمة في تعزيزها وتطويرها وشرح جوانبها برؤية نقدية موضوعية ومناقشة الثغرات والاخطاء عبر ندوات مخصصة لأصحاب القرار والمسؤولين والمثقفين والأكاديميين والمختصين والخبراء .
رابعا : المساهمة الفاعلة السنوية في كل ما يتعلق بنهج وذكرى البارزاني الخالد .
خامسا : بحث وتحليل ومتابعة مخاطر الارهاب والميول الشمولية والمتطرفة الصادرة من الأفراد والمجموعات والأنظمة تحت شتى العناوين والشعارات الدينية والقومية .
سادسا : متابعة قضايا الشباب والطلبة ومراتب الجيل الجديد وأساليب التربية وهموم الجامعات والمعاهد والمؤسسات العلمية .
سابعا : افساح المجال للعنصر النسائي للتعبير عن نفسه بحرية وشرح قضايا المرأة الكردستانية ودورها في المجتمع وفي الحياة السياسية والمشاركة .
ثامنا : الاهتمام بمسألة حوار الثقافات والاقوام في كردستان والمنطقة والعمل الثقافي للتعريف بقضايا القوميات المتعايشة في كردستان حسب مبادىء الديموقراطية وحقوق الانسان والشعوب ومن أجل تعزيز أواصر الصداقة والتفاهم بينها وترسيخ العلاقات الكردية العربية عبر الحوار والاعتراف المتبادل بالوجود والحقوق .
 تاسعا : البحث عن الحقيقة ( التاريخية والجغرافية والبشرية والطبيعية والحضارية ) في البلدان التي يتوزع فيها الكرد ووطنهم كردستان وايلاء الاهتمام اللازم باللغة الكردية ولهجاتها والتاريخ والآثار والفولكلور والموسيقى والغناء والفنون .
عاشرا : تقييم ونقد قضايا حركة التحرر القومي الكردستاني وتشخيص الأزمة التي تعاني منها الحركة السياسية الكردية واستخلاص العبر والبدائل البرنامجية من فكرية وسياسية وتنظيمية من أجل التمكن من انجاز مهام المرحلة الراهنة ودراسة وبحث مبدأ حق تقرير المصير وتطبيقاته العملية الممكنة على القضية الكردية  .
حادي عشر : محاولة بلورة خطاب ثقافي كردستاني نموذجي يجسد المواصفات والميزات الحضارية والانسانية والسلمية والتسامحية والديموقراطية للشعب الكردي في هذه المرحلة  الذي مازال يتعرض فيها  للاضطهاد ويعاني الحرمان من حقوقه الأساسية .
      بهذه المناسبة نتوجه بالتقدير الى العاملين في الصحافة والاعلام الذين يساهمون في نشر وعرض رسالتنا الثقافية.                                        .   
                                                                     

 هَولير  كُردستان    25 \ 4 \ 2006

 رابطة كاوا للثقافة الكردية

المشرف العام : صلاح بدرالدين

 

 

 

 

 

نشاطات

اصدارات

اخبار ثقافية

عامــــة

سيمينار

أرشيف