فكرية   سياسية   ثقافية   تصدر عن رابطة كاوا للثقافة الكردية


هزرى  راميارى  رۆشنبيرى  بنكـﻪى كاوﻩى رۆشنبيرى كوردى دﻩرى دﻩكات


Hizrî  Ramyarî  Çandî Kombenda KAWA bo çanda Kurdî derdexe

 

الـعدد 29
السنةالثالثة

5/2007

Çavdêrê Giştî: Selah Bedredîn          Desteka Nivîskaran: Ebdilxaliq Sersam   Besam Mistefa    Fûad Gemo    Zana Q.Dizeyî          Şîretkarên Nivîskaran: Dr.Rizwan Badînî     Dr.Mihemmed Reşîd       Dr.Ismaîl Hessaf        Dr.Ebdulla Agirîn        Dr.Mehmûd Erebo          Derhênanî Hunerî: Heydar Xelîl     Tîpçen: Zozan Enwer

           ﭼﺎوديـَـري ﮔـشتي: سـﻪلاح بـﻪدرﻩدين        دﻩستةي نوسـﻪران: عبد الخالق سرسام     بةسام مستةفا            فؤاد ﮔﻤـو       زانا قاسمs دزةيي          شيرﻩتكاري نوسـﻪران: د. رةزوان باديني        د. محةمةد رةشيد      د. ئيسماعيل  حةساف       د.عةبدولَلاَ ئاطرين     د.مةحمود   عةرةبو        دﻩرهيـَـنانى هونـﻪري: هايدار خةليل      تيبـﭼن: زوزان ئـﻪنور         المشرف العام: صلاح بدر الدين         هيئة التحرير: عبد الخالق سرسام     بسام مصطفى            فؤاد ﮔﻤـو       زانا قاسم دزةيي            مستشارو التحرير: د. رضوان باديني        د. محمد رشيد      د. اسماعيل  حصاف       د.عبدالله آكَرين     د.محمود   العربو        الإخراج الفني: هايدارخليل        تنضيد: زوزان أنور

 

 المقالات باللغة:

    العربية

    كوردى

    Kurdî

 أرشيف المجلة

 خطوط / Tîp

 Ali_k-Kurdish

 ملاحظات/Hajêhebun

 الاتصال / contact

hewlerkawa@hotmail.com

    ت / 2242843

    ت / 2240441

 الاشتراك/ Abune

 

مقالات العدد تسعة والعشرين

 الكونفرانس السادس أمام استحقاقات الثقافة القومية
 

  الافتتاحية

كلمة المشرف العام السيد صلاح بدرالدين في الجلسة الافتتاحية للكونفرانس السنوي السادس لرابطة كاوا للثقافة الكردية

كلمة

مجموعة من البرقيات ورسائل التهنئة

البرقيات

تحولات السياسة الأمريكية

 صلاح بدر الدين

الدولة بين الحكم الإلهي  والسلطة البشرية

السيد علي الأمين
الداء المزمن والدواء المنقرض

 روني علي
قراءة قومية في تصريح رئيس اقليم كردستان

صلاح بدرالدين

بيان من جبهة الخلاص الوطني في سورية
حول تكرار مسرحية "الانتخابات" في سورية

بيان

 

الافتتاحية

الكونفرانس السادس أمام استحقاقات الثقافة القومية

لم يكن انعقاد الكونفرانس السنوي السادس لرابطة كاوا للثقافة الكردية هذا العام من الأعمال الروتينية التنظيمية التي تحصل عادة لمعظم المؤسسات والجمعيات بل كان حدثا بارزا في مسيرة الرابطة التي اجتازت عقدها الثلاثين حيث دشن الكونفرانس وللمرة الأولى اكتمال النصاب الثقافي القومي بمشاركة فعلية من سائر أجزاء كردستان ليس في أعمال جلسات الاجتماع التي شهدت حضورا كثيفا من النخب السياسية والثقافية والاجتماعية الكردستانية فحسب بل في مختلف مراتب ومواقع الرابطة وبشكل خاص في هيئتها الادارية العامة .
من جهة أخرىشكل الكونفرانس صورة حية عن مدى الاحترام الذي تحظى بها الرابطة من جانب شعبنا في اقليم كردستان وجماهير العاصمة هولير بالذات حيث أم قاعة الاحتفال في المركز الثقافي لجامعة صلاح الدين مختلف القيادات البرلمانية والحكومية والحزبية وتعبيرات قطاعات الثقافة والاعلام والوسط الأكاديمي الجامعي وكانت بحق نقلة نوعية في حياة الرابطة واستفتاء ثقافيا وسياسيا عن مدى المكانة المرموقة التي تشغلها رابطة كاوا في قلوب ونفوس جماهير كردستان ورضاها عن انجازاتها وتوجهاتها ونهجها القومي الديموقراطي وقد ظهرت هذه الحقيقة جلية في كلمات السادة سكرتير المكتب السياسي للحزب الديموقراطي الكردستاني ومحافظ هولير وممثل البرلمان ورئيس جامعة صلاح الدين .
ان تطوير وتعزيز المضمون الثقافي القومي للرابطة ينتظران دون شك انجاز خطوات عملية باتجاه تحقيق المتطلبات والمهام المرسومة من أجل المزيد من تعميق وتوسيع دور الرابطة في الحركة الثقافية التي تشكل الجبهة الأمامية في النضال الوطني الديموقراطي الكردي في كل مكان في مواجهة التحديات وأشكال الاضطهاد القومي – الثقافي وهذا ما يجب أن يأخذه أعضاء الهيئة الادارية الجديدة والهيئات الأخرى بعين الاعتبار ويكونوا على استعداد لمخاطبة الكونفرانس السابع القادم وقد أنجزوا ما عليهم من واجبات .
 

أعلى الصفحة