فكرية   سياسية   ثقافية   تصدر عن رابطة كاوا للثقافة الكردية


هزرى  راميارى  رۆشنبيرى  بنكـﻪى كاوﻩى رۆشنبيرى كوردى دﻩرى دﻩكات


Hizrî  Ramyarî  Çandî Kombenda KAWA bo çanda Kurdî derdexe

          المشرف العام: صلاح بدر الدين               هيئة التحرير: فدان ادم     عبد الخالق سرسام     بسام مصطفى               مستشارو التحرير: فردة جميل باشا     د. هفال ميرو      جعفر حسن     فؤاد ﮔﻤـو        د. رضوان علي        د. محمد رشيد        د. محمود العربو        الإخراج الفني: عصام حجي طاهر            تنضيد: زوزان أنور                                                     ﭼﺎوديـ̌ـرى ﮔـشتى: سـﻪلاح بـﻪدرﻩدين          دﻩستى نوسـﻪران: ﭬـﻪدان ئادﻩم          عـﻪبدولخالق سـﻪرسام           بسام مصطفى           شيرﻩتكارى نوسـﻪران: فـﻪرده جـﻪميل ﭘـاشا     د. هفال ميرو         جـﻪعفر حسن         فوئاد ﮔﻪمو         د. رضوان عـﻪلى         د. محمد رشيد         تيبـﭼن: زوزان ئـﻪنور         دﻩرهيـ̌ـنانا هونـﻪرى: عيسام حـﻪجى تاهر                                                              Çavdêrê Giştî: Selah Bedredîn          Desteka Nivîskara:Vedan Adem                Ebdilxaliq Sersam         Besam Mistafa        Şîretkarên Nivîskara: Ferde Cemîl Paşa     Dr. Haval Miro     Jefar Hesen       Foad Gemo         Dr. Razwan Ali       Dr. Mihammed Raşid       Dr. Mehmod Alerebo      Derhênana Hunarî: Îsam Hecî Taher                                      

الـعدد

 22

السنة الثانية

 11/2006

 
مقالات العدد الثاني والعشرين
 المقالات باللغة:
    العربية
    كوردى
    Kurdî
 أرشيف المجلة
 خطوط / Tîp
 Ali_K_Traditional
 ملاحظات/Hajêhebun
 الاتصال / contact
binkeykawa@hevgirtin.net
    ت / 2242843
    ت / 2240441
 الاشتراك/ Abune

انه التحدي الأعظم ..!   الأفتتاحية
فليكن الخامس من اكتوبر يوم التضامن الوطني   صلاح بدرالدين
سورية الى اين ؟   سلام إبراهيم عطوف كبة
خطة الطريق نحو الديمقراطية في سورية   كمال اللبواني
سوريا: 30% تحت خط الفقر و25% من قوة العمل عاطلة عن العمل  

اللجنة الاعلامية لتجمع الأحرار

الاستكراد   ابراهيم محمود    
في معنى الإنهيار المجتمعي: أن تقاتل الطغيان متبنّيا قيمه   عصام الخفاجي
جبـل الأكــراد - عفــرين   عـارف جـابو   
توضيح من مكتب السيد صلاح بدرالدين    
نداء من جبهة الخلاص الوطني في سورية    
جبهة الخلاص الوطني في سورية توجه رسالة الى الاتحاد الأوروبي  

  


 

انه التحدي الأعظم ..!

هيئة التحرير

منذ حوالي الاسبوعين وبعد طرح مشروع دستور اقليم كردستان – العراق على بساط البحث والمناقشة مازال حتى اللحظة مقتصرا على النخب السياسية والثقافية الجادة منها على وجه الخصوص وفي أضيق نطاق في حين تم توزيع المشروع وكان المفترض وبعد وضع صيغته النهائية من جانب البرلمان ورئاسة الاقليم أن يتناول هذا المشروع الاستراتيجي قراءة وتقييما أوسع القطاعات الشعبية ومختلف الطبقات والفئات الاجتماعية وسائر مراتب وأنساق المجتمع المدني وفي مقدمة الجميع مثقفوا وناشطوا القوميات الكردستانية التي حددها المشروع بـ (الكرد والتركمان والكلدان والآشوريين والأرمن والعرب) خاصة اذا أدركنا أن الدستور سيقرر مصير الجميع دون استثناء حاضرا ومستقبلا ويثبت الحقوق والواجبات المتعلقة بالأفراد والمكونات القومية والاجتماعية وسائر عناصر المجتمع الكردستاني.

من المعلوم أن طبيعة أي دستور في أي بلد كان تظهر وجهه الحقيقي ودرجة تقدمه الحضاري ومدى حيوية مواطنيه , وهو المنظم الذي لا يعلى عليه لعلاقات الفرد بالمجتمع وعلاقة الجميع بالسلطة والمحدد لنوع آلية الترابط والتفاعل بين مختلف السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والمؤسسات الادارية وهياكل المجتمع المدني ومن هنا تظهر أهمية ايلاء الاهتمام الكبير بموضوع صياغة الدستور بعد مناقشة وافية لبنود مشروعه ومحاولة اشراك جميع الشرائح والأطياف والتيارات في تلك العملية الجارية الآن.

ان عملية صياغة الدستور تشكل تحديا تاريخيا للمستقبل الكردي في المنطقة لأنها بمثابة العنوان الأبرز لمشروعهم الفدرالي الآني والمستقبلي في حل القضية الكردية على أسس سليمة عادلة والنموذج الذي سيحتذى به في سنوات قرننا الراهن في الدول المجاورة وفي البلدان المتعددة القوميات في ظروف ليست بالسهلة يتخللها المزيد من التشكيك والرفض من جانب جهات مازالت أسيرة المفاهيم الشوفينية الأعمى والحركات الأصولية الارهابية المعادية لحرية الشعوب وتعايشها السلمي ومبدأ الشراكة العادلة في السلطة والثروة والمصير .

أعلى الصفحة