فكرية   سياسية   ثقافية   تصدر عن رابطة كاوا للثقافة الكردية


هزرى  راميارى  رۆشنبيرى  بنكـﻪى كاوﻩى رۆشنبيرى كوردى دﻩرى دﻩكات


Hizrî  Ramyarî  Çandî Kombenda KAWA bo çanda Kurdî derdexe

          المشرف العام: صلاح بدر الدين               هيئة التحرير: فدان ادم     عبد الخالق سرسام     بسام مصطفى               مستشارو التحرير: فردة جميل باشا     د. هفال ميرو      جعفر حسن     فؤاد ﮔﻤـو        د. رضوان علي        د. محمد رشيد        د. محمود العربو         دلاوه ر ميقري       الإخراج الفني: عصام حجي طاهر            تنضيد: زوزان أنور                                                     ﭼﺎوديـ̌ـرى ﮔـشتى: سـﻪلاح بـﻪدرﻩدين          دﻩستى نوسـﻪران: ﭬـﻪدان ئادﻩم          عـﻪبدولخالق سـﻪرسام           بسام مصطفى           شيرﻩتكارى نوسـﻪران: فـﻪرده جـﻪميل ﭘـاشا     د. هفال ميرو         جـﻪعفر حسن         فوئاد ﮔﻪمو         د. رضوان عـﻪلى         د. محمد رشيد        دلاوه ر ميقرى           تيبـﭼن: زوزان ئـﻪنور         دﻩرهيـ̌ـنانا هونـﻪرى: عيسام حـﻪجى تاهر                                                              Çavdêrê Giştî: Selah Bedredîn          Desteka Nivîskara:Vedan Adem                Ebdilxaliq Sersam         Besam Mistafa        Şîretkarên Nivîskara: Ferde Cemîl Paşa     Dr. Haval Miro     Jefar Hesen       Foad Gemo         Dr. Razwan Ali       Dr. Mihammed Raşid       Dr. Mehmod Alerebo      Dilawer Miqiri        Derhênana Hunarî: Îsam Hecî Taher                                      

الـعدددين

 17-18

السنة الثانية

 6/2006

 
مقالات العدددين السابع عشر والثامن عشر
 المقالات باللغة:
    العربية
    كوردى
    Kurdî
 أرشيف المجلة
 خطوط / Tîp
 Ali_K_Traditional
 ملاحظات/Hajêhebun
 الاتصال / contact
binkeykawa@hevgirtin.net
    ت / 2242843
    ت / 2240441
 الاشتراك/ Abune

مقتضيات المرحلة ثقافيا   الأفتتاحية
القرضاوي ... المؤتمر القومي العربي ... المحاكم   صلاح بدرالدين
البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي لجبهة الخلاص الوطني في سورية    
ضوء على القضية الكردية استحقاقات التجربة   د. عبدالسين شعبان
نحن والـيـهـود: عـنصـريـة الـقومجـيين المسيطرة على الإسـلاميين   سعود المولى
خرافة  أصل الكرد من الجن  …..  دراسة نقدية   د. فرست مرعي
واقع الأقليات الدينية والقومية في أقليم كردستان   حبيب تومى
 "الدمقرطة" في مجتمعات مجزّأة إتنياً أو دينياً   بيتر بارنيل
" الحقيقة " تحاور صلاح بدرالدين    

مقتضيات المرحلة  ثقافيا

هيئة التحرير

في المجتمعات المدنية السوية تجري عملية التطور بخطى متناسقة بين مختلف جوانب الحياة الاجتماعية السياسية منها والاقتصادية والثقافية والتربوية ويشكل توفر شروط ووسائل هذه الجوانب مجتمعة السبب الرئيسي في تحقيق العملية النهضوية في حياة الأمم بدون جنوح نحو التطرف والقفزات غير المحسوبة أو الانحراف عن ما هو مجمع عليه مجتمعيا  ولا شك أن الجانب الثقافي يتخذ الموقع الريادي في العملية بحكم دوره الاساسي وتأثيره اللامحدود في مضمون وآفاق الهدف وبالتالي حصيلة النتائج.

مجتمعنا الكردستاني المتسامح الذي نتعايش فيه شعوبا وقوميات وأطيافا ونتفاعل ونتكامل ضمن خيمته الواسعة وأطره الدستورية والقانونية والادارية والثقافية وننهل من تقديماته المادية والمعنوية وبالأخص أجواء الحرية والأمان والاستقرار وسبل العيش الواسعة والفرص في التزود بالعلم والمعرفة ومن ثم الابداع ووفرة العمل وحرية الكلمة والعمل السياسي والاقتصادي نقول أن شكل مجتمعنا وطبيعته ومميزاته ماهي الا نتاج الارادة السياسية لقواه السائدة المتكئة على شرعية تاريخية مكتسبة يشكل فيها نهج البارزاني الخالد العمود الفقري وعصيرة كفاحها العادل منذ عقود بمراحله المتعاقبة وأشكاله العسكرية والسياسية والجماهيرية والمتوجة الآن بحقبة بناء الكيان النموذجي والاعمار وتشييد البنية التحتية واستكمال نبوءة تحول كردستان الى "نمر ميسوبوتاميا " اقتصاديا وتقديم التجربة الديموقراطية الحديثة في الحل الفدرالي للمسألة القومية الكردية كأحد تجليات حق تقرير المصير .

التفاعل الثقافي الايجابي مع هذه الحقبة وخاصة بعد توحيد الخطاب السياسي بين الحزبين الرئيسيين وتشكيل الحكومة الموحدة أحد مفاتيح النجاح واذا كانت النخبة الثقافية القومية الديموقراطية في كردستان كانت- ما عدا قلة قليلة -  وحدوية الهوى والقلم واللسان حتى في ظروف حرب واقتتال الأحزاب وكانت ضمير الشعب الصادق المسالم في أحلك الأيام فما بالك اليوم والنخبة في توسع وازدياد تجد مكانها في مواقع المشورة والقرار والمؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية والاعلامية وفي منظمات المجتمع المدني وعشرات الجمعيات والاتحادات والنقابات والمنظمات مما يضاعف ذلك من دورها وتأثيرها في سير العملية السياسية الديموقراطية في كردستان .

أولى الخطوات في طريق تحقيق دور الثقافة والمثقفين في مجتمعنا الكردستاني هي المزيد من التعارف والتحاور والتنسيق بين مكونات وأطياف ومؤسسات وشخصيات العمل الثقافي المدني غير الحكومي أولا ومن ثم بينها وبين مؤسسة الرئاسة  ومؤسسات الحكومة الموحدة وخاصة وزارة الثقافة والتعليم العالي والتربية والشباب والرياضة وجامعات كردستان والمؤسسات الاعلامية ولاشك أن انجاز هذه المهام النبيلة يقع على عاتق الجميع .

أعلى الصفحة