فكرية   سياسية   ثقافية   تصدر عن رابطة كاوا للثقافة الكردية


هزرى  راميارى  رۆشنبيرى  بنكـﻪى كاوﻩى رۆشنبيرى كوردى دﻩرى دﻩكات


Hizrî  Ramyarî  Çandî Kombenda KAWA bo çanda Kurdî derdexe

          المشرف العام: صلاح بدر الدين               هيئة التحرير: فدان ادم     عبد الخالق سرسام     بسام مصطفى               مستشارو التحرير: فردة جميل باشا     د. هفال ميرو      جعفر حسن     فؤاد ﮔﻤـو        د. رضوان علي        د. محمد رشيد        د. محمود العربو         دلاوه ر ميقري       الإخراج الفني: عصام حجي طاهر            تنضيد: زوزان أنور                                                     ﭼﺎوديـ̌ـرى ﮔـشتى: سـﻪلاح بـﻪدرﻩدين          دﻩستى نوسـﻪران: ﭬـﻪدان ئادﻩم          عـﻪبدولخالق سـﻪرسام           بسام مصطفى           شيرﻩتكارى نوسـﻪران: فـﻪرده جـﻪميل ﭘـاشا     د. هفال ميرو         جـﻪعفر حسن         فوئاد ﮔﻪمو         د. رضوان عـﻪلى         د. محمد رشيد        دلاوه ر ميقرى           تيبـﭼن: زوزان ئـﻪنور         دﻩرهيـ̌ـنانا هونـﻪرى: عيسام حـﻪجى تاهر                                                              Çavdêrê Giştî: Selah Bedredîn          Desteka Nivîskara:Vedan Adem                Ebdilxaliq Sersam         Besam Mistafa        Şîretkarên Nivîskara: Ferde Cemîl Paşa     Dr. Haval Miro     Jefar Hesen       Foad Gemo         Dr. Razwan Ali       Dr. Mihammed Raşid       Dr. Mehmod Alerebo      Dilawer Miqiri        Derhênana Hunarî: Îsam Hecî Taher                                      

الـعدد 16
السنة الثانية

 5/2006

 
مقالات العدد السادس عشر
 المقالات باللغة:
    العربية
    كوردى
    Kurdî
 أرشيف المجلة
 خطوط / Tîp
 Ali_K_Traditional
 ملاحظات/Hajêhebun
 الاتصال / contact
binkeykawa@hevgirtin.net
    ت / 2242843
    ت / 2240441
 الاشتراك/ Abune
 
البوم صور الكونفراس الخامس لرابطة كاوا

1 2 3 4 5 6 7 8 9

10 11 12 13 14


ستبقى الرابطة أمينة على الثقافة القومية   هيئة التحرير
رابطة كاوا تعقد كونفرانسها في اربيل    
من نشاطات الاسبوع الثقافي لرابطة كاوا    
اليقظة الكردية   دلاور ميقرى
الحركة الكردية في سورية ( التكوين و المهام )   د. كاوا ازيزى

من اجل اعلام يخدم القضية الكردية

  صلاح الدين بلال
قراءة تقدية في وضع الصحافة الكردية   د. رضوان علي
من دون ثقافة و ابداع فكري لا نتاج للسياسة   فؤاد كمو
أزمة الحركة الكُردية في غرب كُردستان   معصوم شمس الدين
البلاغ الختامي للكونفرانس الخامس    
حفل ختامي للاسبوع الثقافي    
بلاغ عن اجتماع الهيئة الادارية    

ستبقى الرابطة أمينة على الثقافة القومية

هيئة التحرير

كان الكونفرانس الخامس مناسبة لاقامة اسبوع ثقافي آخر حول الجزء الغربي من كردستان وقدسبقته أسابيع ومناسبات أقيمت في السنوات الماضية حول احياء وتطوير الثقافة القومية بمفهوم ديموقراطي وتوجه انساني بعيد عن العصبيات والانعزالية والحقيقة أن كل النشاطات التي تقوم بها الرابطة تبقى في الاطار ذاته وخاصة في ندواتها الاسبوعية المتنوعة حول جميع القضايا التي تهم حاضر ومستقبل شعب كردستان وحركته التحررية وعلاقاته بالشعوب المجاورة وسبل حل قضيته القومية في اطار الحل الديموقراطي العام والتغيير والاصلاح.

مشاركة نخبة مثقفة من أبناء غرب كردستان في فعاليات الاسبوع بمحاضراتهم ومداخلاتهم وابداعاتهم الفنية عززت من فرص النجاح وتحقيق الهدف من اقامة الاسبوع كما أن رعاية السيد رئيس حكومة اقليم  كردستان ومشاركة السيد سكرتير المكتب السياسي للبارتي وباقي المسؤولين الحكوميين والسياسيين والاداريين كانت تكريما لرابطة كاوا واحتراما لدورها ومكانتها في الساحة الثقافية الكردستانية وفي السياق ذاته قامت وسائل الاعلام بواجبها المهني في نقل وقائع الكونفرانس وفعاليات الاسبوع.

قيل الكثير وطرح الأكثر في مجال تطوير الثقافة في الجزء الغربي وصدر العديد من التوصيات المدروسة حول الثقافة القومية بشكل عام وعلى صعيد المتابعة قامت الهيئة الاستشارية بتقديم جملة من الملاحظات والمقترحات حول عمل الرابطة وتعميق مضمونها الكردستاني وتوفير المشاركة الثقافية القومية وسبل التطوير وتبقى العبرة في التطبيق والاستفادة من التجربة الماضية.

اختارت الرابطة وقتا مناسبا في طرح واثارة ومواكبة الحياة الثقافية في غرب كردستان حيث الشعب الكردي في ذلك الجزء أمام الاستحقاقات خاصة في وقت تشهد فيه سورية نشاطا ملحوظا من النخب السياسية والثقافية  المعارضة على طريق التغيير الديموقراطي ونشر ثقافة الديموقراطية وحقوق الانسان وحق الشعوب كما تحاول فيه النخب الكردية اجراء حوارات بالعمق مع الشريك العربي السوري من أجل التوافق حول الدستور القادم والحقوق القومية الكردية ومستقبل البلاد مما يستدعي كل ذلك تسريع الخطى في سبيل تعريف قضيتنا ورفع وتيرة نشاطنا الثقافي في الداخل والخارج وهذا ما تسعى اليه الرابطة في موقعها بكردستان العراق الفدرالي.

أعلى الصفحة