فكرية   سياسية   ثقافية   تصدر عن رابطة كاوا للثقافة الكردية


هزرى  راميارى  رۆشنبيرى  بنكـﻪى كاوﻩى رۆشنبيرى كوردى دﻩرى دﻩكات


Hizrî  Ramyarî  Çandî Kombenda KAWA bo çanda Kurdî derdexe

          المشرف العام: صلاح بدر الدين               هيئة التحرير: فدان ادم     عبد الخالق سرسام     بسام مصطفى               مستشارو التحرير: فردة جميل باشا     د. هفال ميرو      جعفر حسن     فؤاد ﮔﻤـو        د. رضوان علي        د. محمد رشيد        د. محمود العربو        الإخراج الفني: هايدارخليل                                             تنضيد: زوزان أنور                                                     ﭼﺎوديـ̌ـري ﮔـشتي: سـﻪلاح بـﻪدرﻩدين          دﻩستي نوسـﻪران: ﭬـﻪدان ئادﻩم          عـﻪبدولخالق سـﻪرسام           بسام مصطفى           شيرﻩتكاري نوسـﻪران: فـﻪرده جـﻪميل ﭘـاشا     د. هفال ميرو         جـﻪعفر حسن         فوئاد ﮔﻪمو         د. رضوان عـﻪلي         د. محمد رشيد         تيبـﭼن: زوزان ئـﻪنور         دﻩرهيـ̌ـنانا هونـﻪري: هايدا خليل                                                              Çavdêrê Giştî: Selah Bedredîn          Desteka Nivîskara:Vedan Adem                Ebdilxaliq Sersam         Besam Mistafa        Şîretkarên Nivîskara: Ferde Cemîl Paşa     Dr. Haval Miro     Jefar Hesen       Foad Gemo         Dr. Razwan Ali       Dr. Mihammed Raşid       Dr. Mehmod Alerebo      Derhênana Hunarî: Haîdar Xelîl                                 

الـعدد 27
السنة الثانية

3/2007

 
مقالات العدد سبعة  والعشرين
 المقالات باللغة:
    العربية
    كوردى
    Kurdî
 أرشيف المجلة
 خطوط / Tîp
 Ali_k-Kurdish
 ملاحظات/Hajêhebun
 الاتصال / contact
hewlerkawa@hotmail.com
    ت / 2242843
    ت / 2240441
 الاشتراك/ Abune

 


لاعب رئيسي ولكن في اثارة الفتن

  الافتتاحية

 الحركة القومية التحررية الكردية الى أين

 صلاح بدرالدين

    تطور الفكر القومي الكوردي ..نظرة عامة

 د.شيرزاد النجار

 البلاغ الختامي عن اعمال الحلقة الدراسية حول قضايا الحركة القومية الكردية

 بلاغ
 

 

 

الافتتاحية

ظاهرة ايجابية تحتاج الى تعميق

أظهرت وقائع الحلقة الدراسية حول فكر وقضايا الحركة القومية التحررية الكردية من جملة أمور أخرى نوعا من محاولات مراجعة – خجولة – بمثابة نقد ذاتي غير معلن من جانب ممثلي بعض التيارات القومية المشاركة وخاصة من نهجين متضادين يغلب عليهما طابع التطرف وهما التيار القومي المتشدد والتيار – الوطني – اللاقومي الأقرب الى الحركات العاملة على نطاق البلد بمعزل عن الصفة القومية ورغم محدودية شعبية ونفوذ هذين التيارين في الوسطين السياسي والثقافي في ساحات كردستان الا أن الملاحظ للمراقبين أن ممثليهما في هذه الندوة ودون تنسيق وكل من موقعه قد أظهروا نوعا من التوافق مع أطروحات التيار القومي الديموقراطي الغالب وهذا بحد ذاته يسجل تقدما في الوعي القومي الكردي  من جهة أخرى غلب الاتفاق العام بشأن مصادر الفكر القومي الكردي ومراحل تطوره وأسباب ضعفه .

لابد من ذكر ازدهار اسلوب التعامل الديموقراطي حول قضايا الخلاف بين المتحاورين واحترام الآخر وهذا أضاف ميزة أخرى لهذه الحلقة وكذلك الرغبة الجامحة لدى كوادر الحركة القومية وخاصة الجيل الشاب  للتحاور والنقاش والتعطش الثقافي للتصدي لقضايا وفكر الحركة القومية التحررية كما أكدت الحوارات على الموقف الديموقراطي الموحد بخصوص صيانة تجربة كردستان العراق وانجاز مهامها الاقتصادية والاجتماعية والقومية ودعمها في تحقيق الحل المناسب لقضايا القوميات الكردستانية كما نص عليه دستور الاقليم  .

من جهة أخرى فقد كان لتعاون رئاسة جامعة صلاح الدين ورابطة كاوا للثقافة الكردية في تنظيم الحلقة وقع طيب على المشاركين الذين استحسنوا هذه المبادرة وطالبوا بمواصلة العمل المشترك بين مختلف المؤسسات الثقافية في الاقليم وخاصة حول القضايا الكردستانية المشتركة ولئن يتطلب الأمر ممارسة النقد الذاتي من جانب منظمي الحلقة فلابد من الاعتراف بوجود نواقص في الاعداد والدعوات والتنظيم يمكن تلافيها مستقبلا .

وأخيرا علينا الاعتراف أيضا ورغم كل الايجابيات بضعف الوعي القومي لدى كوادر ومثقفي الحركة القومية الكردية وغياب المنظرين والملمين بكافة الجوانب التاريخية والاجتماعية والسياسية والثقافية الذين نحن أحوج ما نكون اليهم اليوم .

أعلى الصفحة