رابطة كاوا للثقافة الكردية تفتتح الاسبوع الثقافي القومي في هولير

   
       
 

 

  في مساء الثالث عشر من نيسان وحسب ما كان مقررا وفي اجواء احتفالية تم في حديقة الرابطة بالعاصمة هولير افتتاح اعمال الاسبوع الثقافي القومي برعاية وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان ومشاركة وحضور ممثلين عن السيد الرئيس مسعود بارزاني والقياددة السياسية والمؤسسات الثقافية والاعلامية ومحافظة هولير ونخبة من المثقفين ومندوبي وسائل الاعلام الكردستانية والعربية اضافة الى ضيوف الرابطة من سائر اجزاء كردستان .


بعد الوقوف دقيقة صمت استذكارا للرموز القومية والثقافية قدم عريف الحفل نبذة عن تاريخ الرابطة ونشاطاتها منذ اكثر من ثلاثة عقود وحتى الان ثم قدم على التوالي السيدان وزير الثقافة والمشرف العام على الرابطة ليلقيا كلمتيهما .
تطرق السيد سامي شورش وزير الثقافة في حكومة الاقليم الى اسس النهضة الثقافية في كردستان والاهتمام الخاص من جانب السيد نيجيرفان بارزاني بمسالة الثقافة والمثقفين واشار الى ان القضية الثقافية تجمع جميع ابناء الشعب الكردي في كل مكان واشاد بالدور البارز لرابطة كاوا في تعزيز الثقافة القومية وتطويرها وحيا المبادرات الخلاقة التي تقف وراءها بين الحين والاخر .


اما السيد صلاح بدرالدين المشرف العام على رابطة كاوا للثقافة الكردية فقد افتتح كلمته بالترحيب الحار بالحضور معلنا افتتاح اعمال الاسبوع الثقافي القومي بمناسبة الذكرى ( 107 ) للصحافة الكردية وعشية التحضيرات لانتخاب رئيس اقليم كردستان موضحا ان الهدف من احياء هذا الاسبوع هو :


- تسليط الضوء على الواقع الثقافي في سائر اجزاء كردستان بمختلف جوانبه المشرقة والايجابية والسلبية
- التركيز على معرفة جوانب النهضة الثقافية في كردستان العراق واتجاهاتها العامة .
- تقييم الحالة الثقافية الراهنة على الصعيد القومي بنظرة موضوعية نقدية .
- بحث جوانب ازمة الثقافة الكردية خاصة ما يتعلق منها بمسائل اللغة واللهجات والاحرف ووسائل التفاهم وكذلك قضايا اعادة كتابة التاريخ الكردي من جديد .
- مناقشة الوضع الثقافي القومي الراهن والبحث عن الحلول وتشخيص المهام الراهنة والمستقبلية لتفعيل مسار الثقافة القومية في نهجها الديموقراطي الانساني .
- بحث مضمون الخطاب الثقافي الكردي الراهن ومدى تطابقه مع منطق العصر وانسجامه مع متطلبات وشروط مرحلة التحرر القومي للشعب الكردي .
- مناقشة العلاقة العضوية بين الخطابين الثقافي والسياسي في الساحة الكردية ودور المثقف في ترشيد وتطوير البرامج السياسية للحركة الكردية .


وفي ختام كلمته اوضح السيد المشرف العام ان الهدف من برنامج وندوات هذا الاسبوع هو الاجابة على التساؤلات المطروحة ومحاولة في التوصل الى معرفة اجزاء من الحقيقة واهاب بالمؤسسات الثقافية الاخرى بالمساهمة مستقبلا في خوض هذه المهمة واكد ان جميع الوثائق التي ستطرح في هذا الاسبوع ستجد طريقها الى الطبع والنشر في المستقبل القريب .
هذا وسيكون اليوم مخصصا لشرق كردستان وسنعمل بعد انتهاء اعمال هذا الاسبوع الثقافي القومي على اصدار بلاغ اعلامي ختامي شامل.

رابطة كاوا للثقافة الكردية
هولير 24 4 2005 اللجنة التحضيرية
للاسبوع الثقافي القومي

السيد سامي شورش وزير الثقافة في إقليم كردستان

السيد صلاح بدر الدين المشرف العام لرابطة كاوا الثقافية

جانب من الحضور ويبدو: محسن دزه ى و د. ناصح غفور و كوران و قادر جباري و فرصت أحمد

جانب من الحضور ويبدو : عمر فاروقي و صلاح بدر الدين و سامي شورش و كريم شنكالي

عريف حفل الافتتاح : د. إبراهيم محمود