الكونفرانس السنوي الرابع
لرابطة كاوا للثقافة الكردية

   
       
 

 

  عقدت رابطة كاوا للثقافة الكردية كونفرانسها السنوي الرابع في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق يوم العاشر من أيار في قاعة المركز الثقافي لجامعة صلاح الدين تحت رعاية السيد نيضيرظان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان وبحضور السيد فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ووزير الثقافة في حكومة الاقليم وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين والحزبيين وممثلي المؤسسات الثقافية والمنظمات الأهلية ورئيس جامعة صلاح الدين ونخبة من مثقفي كردستان واعضاء البرلمان ووفود ثقافية من اجزاء كردستان الاخرى ( تركيا سورية ايران) ووفد من كرد كازاخستان.
بعد الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحركة التحررية الكردية القى السيد سرباز هورامي كلمة السيد رئيس الحكومة التالية نصها:
(ايها المشاركون الأعزاء.


السلام عليكم ومرحباً بكم جميعاً
يسعدنا أن نشارككم في الكونفرانس السنوي لهذه المؤسسة الثقافية الهامة مؤسسة رابطة كاوا للثقافة الكردية لنوجه التحية أولاً ونهنئ العاملين والمؤازرين والمثقفين في هذه المؤسسة.
واسمحوا لنا أن نتوجه بشكل خاص بالتحيات والتهاني الخالصة الى الأخ العزيز كاك صلاح بدرالدين الذي قام منذ البداية بدور رئيسى بارز في اقامة وتفعيل هذه المؤسسة وقام بعمل نوعي مبارك الذي خلف نتائج ايجابية تستحق كل التقدير.
لقد عانت هذه المؤسسة نفس معاناة كردستان فقد تنقلت بين البلدان والقارات ، تأسست في بيروت وهاجرت الى المانيا وتنشطت هناك ثم عادت الى كردستان الى مدينة هولير .


عندما تعرضت الثورة الكردية الى النكسه عام 1975 في نفس الوقت ظهرت رابطة كاوا في بيروت وهذه الخطوة بحد ذاتها كانت شجاعة واستراتيجيه كانت رداً على النكسه كانت رداًِِِِ على مقولات الأعداء ان الثورة الكردية انتهت أن الكرد كشعب انتهى.
استطيع القول هنا بأن ما تحقق للكرد الآن ليس بفضل النضال السياسي والمسلح فحسب بل بفضل النضال الفكري والقلم الشجاع للمثقفين الشجعان. ولهذا السبب فان مهام الحفاظ على المكاسب لاتقع فقط على عاتق الاحزاب والسياسيين بل على المثقفين ايضا.
ان شعبنا يتعرض يوميا الى التحديات وفي جميعها فان الفكر والقلم في الطليعة في مقدمة صفوف مواجهة التحديات .
انا لا اطالب المثقفين بأن يصفقوا للحكومة والاحزاب ولا اريد منهم ان يقفوا الى جانبها دون علم بالحقائق ودون اطلاع كامل على الوضع لان الدعم بهذا الشكل سيضر ولاينفع وادعو الى ممارسة الرقابة والنقد بشكل خلاق.
نعم من جهة اخرى نحن بحاجة ماسة الى القلم الملتزم بالقضايا القومية والسياسية التي تعبر عن حياة الشعب تلك القضايا التي قدمنا من اجلها الضحايا دون حساب. لذلك ادعو المثقفين والكوادر الأعلامية والادباء ان يخوضواالصراع بشكل علمي ومعرفي وان لايترددوا في نقد مسيرة الحكومة والحزب وان يكشفوا عن النواقص والاخطاء وكل ذلك من المهام الأساسية والمطلوبة. الى جانب ذلك من الواجب اظهار الجوانب المشرقة في مسيرتنا التي تحققت بفضل قوافل الشهداء والمناضلين ، نحن نؤمن بشكل كامل بحرية الرأي والفكر والاعلام وعلى قناعة أن شعبنا سيحقق مجتمعاً مدنياً متقدماً.


من اهم مظاهر عصرنا هو اطلاع الناس في الكرة الأرضية على اخبار واحوال البعض وليس هناك من اسرار مخفية ولذلك لايستطيع احداً أن يتحاشى الحقائق ونحن سندعم بكل قوة كل المؤسسات والمثقفين والكوار الأعلامية في السعي من اجل اظهار الحقائق ومعرفتها وتطويرها لخدمة الشعب والمجتمع المدني.


ان كردستان العراق اجتازت مرحلة هامة منذ الانتفاضة وحتى الآن في مجال تطوير العمل الثقافي ونشره وقد تحققت نهضة ثقافية حقيقة في كردستان وكذلك في مجال الاعلام وتشغل كردستان موقعا متقدما ومميزا مقارنة ببلدان المنطقة.
ويجب القول انه رغم بعض النواقص من هنا وهناك الا ان المسيرة الثقافية الحرة متواصلة وليس هناك حدود لهذه الحرية. احيانا أراجع الأيام والسنين واعود بالذاكرة الى الوراء واتوصل الى نتيجة بان هناك تقدما هائلاً قد حصل منذ الانتفاضة وحتى الآن ولاشك أن المثقفين لهم دور في هذا التقدم.


مرة اخرى اهنئ المؤسسات الثقافية والأعلامية في كردستان وابارك انجازاتها واتمنى لها الأستمرارية. مؤسسة كاوا احدى المؤسسات التي تأسست هنا عام 2000 قدمت الكثير عبر الندوات والنشاطات الثقافية الأخرى ولها اعمال ناجحه واستطيع القول أن حضور كاوا ووجودها في كردستان العراق كان ضرورة قومية هامة ومشروعا ناجحاً.


لهذا اكرر تهاني الخالصه راجيا وآملا المزيد من النجاحات في المستقبل).


وبعد الترحيب بممثل رئيس الحكومة وسكرتير المكتب السياسي للبارتي والضيوف والمشاركين قدم السيد صلاح بدرالدين المشرف العام على رابطة كاوا تقرير الهيئة الأدارية وتضمن سرداً موجزا لمسيرة الرابطة الثقافية منذ البدايات وحتى الآن في لبنان واوربا ومساهماتها بالاضافة الى نشر وتوزيع الكتب واقامة الندوات في المؤتمرات العالمية حول حقوق الانسان ومؤتمر ديربن والنشاطات الاجتماعية والثقافية الاخرى. وتطرق المشرف العام الى دور الرابطة في كردستان العراق منذ قيامها عام 2000 وحتى الآن حيث كان من نتائج انجازاتها طبع وتوزيع حوالي 50 كتاباً باللغات الكردية والعربية والانكليزية حول قضايا الحركة القومية الكردية والتاريخ والحياة السياسية للشعب الكردي، واقامة ثلاث معارض للكتب واحياء الذكرى التأبينية لفقيد الثقافة الكردية شكور مصطفى وعقد / 117/ ندوة تدور حول الأرهاب والديمقراطية وحقوق المرأة، والمسألة القومية، والحركة التحررية القومية الكردية والقوميات الكردستانية ( كلدان تركمان آشورييون ) ومسائل الحرب والسلام في العراق، ومستقبل كردستان بعد تحرير العراق، والفدرالية، والعلاقات الكردية العربية ، والعلاقات الكردية الأمريكية وبعض قضايا الاقتصاد الكردستاني، وتاريخ رموز الحركة الكردية، وبعض المسائل الأدبية واللغوية، وقانون الحكم الانتقالي ومابعده، ومسألة نظام الفدراسي ومئوية البارزاني الخالد، والحالة الثقافية في سائر اجزاء كردستان ومواضع اخرى.


وكشف المشرف العام على رابطة كاوا في تقرير الهيئة الأدارية عن حضور /12000/ مستمع من النخبة الثقافية ندوات الرابطة خلال ثلاث سنوات ونصف، كما اعلن ان نسبة المحاضرين من النساء بلغت 10% ومن اساتذة الجامعة ومختصين بلغت 50% ومن الشباب والجيل المتوسط بلغت 30% .


كما اوضح مشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين في تقديم الندوات وشرح احوال وشؤون وزاراتهم وماقدموه في خدمة الشعب وتعرضوا ال النقاش والمساءلة والنقد من جانب الحضور ولم يحصل أن ظهر اية حالة تعرض فيها الناقد للسلطة الى اية مساءلة أو تحقيق أو تقديم للمحاكمة وقد جرى كل هذه النشاطات والنقاشات في اجواء الحرية وقبول الرأي الآخر واحترام المخالف.
وفي سياق التقرير جرى الكشف عن مشاريع مستقبلية ثقافية واجتماعية ستقوم الرابطة بانجازها على الصعيدين المحلي والقومي وكذلك عن افتتاح قسم في الرابطة حول حضارة الأيوبيين.


وطالب المشرف العام ضرورة تحقيق التعاون والتنسيق بين مختلف المنظمات الأهلية من ثقافية واجتماعية وانسانية ومهنية في كردستان وكذلك تعزيز وتطوير التنسيق بين هذه المنظمات وبين الحكومة والسلطات المسؤوله حتى تتحقق الأهداف المشتركة لصالح الشعب والمجتمع.


ثم تقدم المشرف العام بالشكر والتقدير لرعاية ودعم واسناد السيد نيضيرظان بارزاني للثقافة والمثقفين بما فيه رابطة كاوا.
وفي خطوة ديمقراطية رائدة اعلن المشرف العام عن انتخاب هيئتين للرابطة للفترة القادمة الأولى هي الهيئة الأدارية العامة التي ستقوم باداء العمل اليومي وانجاز الخطوات المرسومة حسب خطط وبرنامج الرابطة والتي تشكلت من السيدات والسادة وحسب الأحرف الأبجدية:


1- ئاريان ابراهيم
2- د. أبراهيم محمود
3- سوزان انور
4- شوان سليمان يابه
5- صلاح بدرالدين
6- عبدالخالق سةرسام
7- د. عبدي حاجي
8- د. فوزية صابر
9- ظدان آدم
10- د. محمد عزيز ظاظا
11- وليد خالد
وعضوي الأحتياط :
شوان حلبجةيى وعثمان درويش
أما الهيئة الثانية والتي ستقوم بدور الرقيب والمستشار وتقديم المقترحات ومتابعة المهام وتتشكل من مجموعة من النخبة الثقافية والعلمية والفنية واصدقاء وانصار الرابطة في كردستان وهم التالية اسماؤهم حسب الأحرف الأبجدية:
1. د. الوند دزةيى
2. ئازا حسيب قرةداغي
3. اسماعيل برزنجي
4. بارزان ملا خالد
5. بيوار عبدالرحمان
6. تحسين دوله مري
7. خسرو بيربال
8. د. بدرخان سندي
9. د. دلير شاويس
10. رشيد فندي
11. روزه عبدالله
12. د. رشاد ميران
13. د. ث . سعدى برزنجي
14. سامي شؤرش
15. سامي ارطوشي
16. سالار عثمان
17. سلام عبدالله
18. سةرباز هةورامي
19. سةرؤ قادر
20. د. ث . شكرية رسول
21. د. شيرزاد نجار
22. شازاد انور
23. صالح محمود بارزانى
24. د. عبدالله ئاطرين
25. د. عبدالله بابان
26. عبدالرزاق علي
27. د. عبدالفتاح بوتاني
28. د. عصمت خالد
29. علي عوني
30. عبدالسلام بروارى
31. عبدالغني على يحيى
32. د. عادل حسني
33. كاروان ئاكرةيى
34. كاروان عبدالله
35. كيفي عبدالله
36. طؤران صالح
37. كوفه ند بابان
38. د. مدحت سليمان
39. محمد صديق خوشناو
40. ميكائيل ابراهيم
41. مامؤستا طؤران
42. موسى احمد
43. محمد قادر
44. مصطفى شعبان
45. نذاد عزيز سورمىَ
46. نجدت ئاكرةيى
47. هاورىَ ئازاد


تخلل الجزء الثاني من الكونفرانس وصلة فنية ووجبة عشاء حيث قدم الموسيقار الدكتور محمد عزيز ظاظا مقطوعة موسيقية كما قدمت المطربتان المعروفتان هوزان درويش وآلان عمر باقة من الأغاني الكردية التي استحوذت على استحسان الجمهور من مختلف الأطياف الثقافية والسياسية والقومية في مجتمع كردستان العراق.


وقد تلقى الكونفرانس عدداً من البرقيات والرسائل التي عبرت عن تضامنها مع الرابطة ودعم نشاطها وتوجيه التحية الى المشاركين ومنها من: الشخصية الوطنية عزيز محمد، والكتاب الكرد السوريين روني علي ومشعل التمو وابراهيم اليوسف وابراهيم محمود وكوني رش وعمرلعلي، ولاوكي حاجي، وطه الحامد ومن رئيس فرع دهوك لاتحاد الادباء في كردستان حسن سليفاني، ورئيس مركز لالش الثقافي د.خيرى بوزاني، وزيد محمود علي.ومركز آفيستا فرع هولير، ورئيس جمعية الثقافة الكلدانية في اربيل وموسى احمد رئيس اتحاد طلاب كردستان وفؤاد عمر جلبي باسم الفرع الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني منظمة اربيل.


ومن رضوان عثمان والدكتور جمشيد عبدالكريم باسم رابطة كاوا في برلين المانيا وشيرزاد سعيد باسم رابطة كاوا في لبنان وسلمان باسم رابطة كاوا في هولندا.



اربيل 10/5/2004 ا لهيئة الاادارية العامة
رابطة كاوا للثقافة الكردية


(( ضوارةمين كؤنفرانسى سالآنةى بنكةى كاوةى رؤشنبيرى))

    بنكةى كاوةى رؤشنبيرى، ضوارةمين كؤنفرانسى سالآنةى خؤى بةست لةشارى هةوليَرى ثايتةختى هةريَمى كوردستان، ئةويش لةريَكةوتى (10) ئايارو لةهؤلَى سةنتةرى رؤشنبيرى زانكؤى سةلاحةدين، لةذيَر ضاوديَرى بةرِيَز كاك نيَضيرظان بارزاني سةرؤكى حكومةتى هةريَمى كوردستان و بةئامادةبوونى بةرِيَز كاك فازل               ميراني سكرتيَرى مةكتةبى سياسي حيزبي ديموكراسى كوردستان.

    وة وةزيرى رؤشنبيرى لة حكومةتى هةريَم و ذمارةيةكى بةرضاو لةوةزيران و بةرثرسانى حكومةت و حيزبةكان و نويَنةراني دةزطا رؤشنبيريةكان و ريَكخراوةكانى جةماوةرى و سةرؤكى زانكؤى سةلاحةدين و دةستةيةك لةرؤشنبيراني كوردستان و ئةندامانى ثةرلةمان و نويَنةرانى رؤشنبيرى لةهةموو ثارضةكانى كوردستان ( توركياو سورياو ئيَران) هةروةها شانديَك لة كوردةكانى كازاخستان دواى دةقيقةيةك راوةستان و نواندنى بىَ دةنطى لةيادى شةهيداني بزاظى رزطارى خوازى كورد.

بةريَز سةرباز هةورامى وتةى بةريَز سةرؤكى حكومةتى هةريَمى خويَندةوة.

      دواى بةخيَرهاتنى كردنى نويَنةرى سةرؤكى حكومةت و سكرتيَرى مةكتةبي سياسي ثارتىو ميوان و بةشدار بوانى مةراسيمةكة، بةريَز كاك سةلاح بةدرةدين سةرثةرشتيارى طشتى بنكةى كاوةى رؤشنبيرى راثؤرتى دةستةى كارطيَرى خويَندةوة ، كةتيايدا باسى كورتةيةكى كارو ضالاكيةكانى بنكةى كاوةى رؤشنبيرى كرد لةرؤذى دامةزراندنيةوة تاكو ئيَستا لةلوبنان و ئةوروثا و بةشداريةكانى جطة لة ضاث و بلآوكردنةوةى كتيَب و بةستنى كؤرِ و بةشدارى كؤنطرةكانى جيهانى لةسةر مافي مرؤظــ و كؤنطرةى ( ديربن) و ضالاكيةكانى كؤمةلآيةتى رؤشنبيرى ديكة..   هةروةها سةرثةرشتيارى طشتى ئاماذةى بة كاريطةرى بنكةكة كرد لة كوردستانى عيَراق كة لةسةرتاى دةست بةكاربونيةوة لةسالَى ( 2000) وة تاكو ئيَستا ثوختةى ئةنجامي ضالاكيةكانى ضاث و بلآوكردنةوةى ( 50) كتيَب بوو بةزمانةكانى كوردى و عةرةبي و ئينطليزى دةربارةى مةسةلةكانى بزاظى نةتةوةيى كوردو ميَذوو ذياني سياسي طةلى كورد هةروةها كردنةوةى سىَ ثيَشانطاى كتيَب و زيندوكردنةوةى يادى ماتةمينى رؤشنبيرى طةورةى كورد شكور مستةفا رةسول و بةستنى ( 117) كؤرِ دةربارةى ديموكراسيةت و مافي ئافرةت و تيرؤرو تؤقاندن و مةسةلةى نةتةوايةتى كوردو بزاظى رزطارى خوازى نةتةوةى كورد و نةتةوةكانى ديكةى كوردستان وةك ( كلدان توركمان ئاشورى)، هةروةها مةسةلةكانى جةنط و ئاشتى لة عيَراقداو ثاشةرؤذى كوردستان و ئايندةى دواى رزطاربوونى عيَراق و فيدرالَيةت و ثةيوةنديةكانى كورد و عةرةب و ثةيوةندى نيَوان كوردو ئةمةريكاو هةندىَ لايةنى مةسةلةكانى ئابورى كوردستان و رزطارى خوازى كورد، وة هةندىَ مةسةلةى ئةدةبي و زمانةوانى و ياساى حوكمى ئينتقالى وطؤرِانكاريةكانى يةك لةدوا يةك ، هةروةها مةسةلةى رذيَمى فيدراسى و يادى سةدسالَةى بارزانى نةمر و بارى رؤشنبيرى لةهةموو ثارضةكانى كوردستان و بابةتى ديكة

     سةرثةرشتيارى طشتى بنكةى كاوةى رؤشنبيرى لةراثؤرتةكةى دةستةى بةريَوةبةردا ئاشكراى كرد كة ( 000و12 ) طويَطر واتا ئامادةبوو لة رؤشنبيراني بةرضاو لةماوةى سىَ سالَ و نيو بةشدارى كؤرِةكانى بنكةى كاوةى رؤشنبيريان كردوة. ريَذةى كؤرِطيَراني ئافرةت طةيشتة 10% دريَذةى كؤرِطيَر مامؤستايانى زانكؤو ثسثؤران طةيشتة 50% هةروةها كؤرِطيَرى طةنج و مام ناوةندى ريَذةيان طةيشتة 30% بةرِيَزيان روونيشى كردةوة كةوا ذمارةيةكى بةرضاو لة وةزيراني بةرِيَزو بةرثرسان كؤرِيان ثيَشكةش كردوةو باسيان لةرةوشى وةزارةتةكةيان و ئةو خزمةتطوزاريانة يان كردوة كة لةثيَناو ميللةت ئةنجاميان داوة بةهؤى ئةمةوة رِوو بةرِووى ئةو طفتوطؤو رةخنة و ثرسيارانة بوونةتةوة كةلةلايةن ئامادةبوانةوة ئاراستةى بةرِيَزيان كراوة بةرامبةر بةمةش هيض كةسيَك لةرةخنةطران لةدةسةلآت تووشى هيض ليَثرسينةوةيةك و ليَكؤلَينةوةيةك نةبوونةتةوةو، يالةدادطاكان . بةلَكو ئةم هةموو طفتوطؤو جموجؤلَ و ضالاَكيانة لة فةزايةكى ثرِسةربةستىو قةبولَ كردنى رِاى بةرامبةر و ريَزطرتن بووة لة دذة بيروراكاندا.

   هةرلةميانةى راثؤرتةدا باسى لةثرؤذةكانى ئايندةى رؤشنبيرى و كؤمةلآيةتى كرد كةوا بنكةى كاوة دةيةوىَ لةسةر ئاستى ناوخؤو نةتةوةيى ئةنجامى بدات، هةروةها كردنةوةى بةشيَك لة بنكةى كاوة دةربارةى شارستانيةتى ئةيوبيان.

   هةروةها سةرثةرشتيارى طشتى داواى هاريكارى و ريَكخستنى كارةكانى رؤشنبيرى كرد لةنيَوان ريَكخراوةكانى جةماوةرى كؤمةلآيةتى و مرؤظايةتى لة كوردستاندا، هةروةها ثةيوةندي بةهيَزكردن و ثةرةثيَدان و هةماهةنطى لةنيَوان ئةو ريَكخراوانةو حكومةت و دةسةلآتى بةرثرسدا، تاكو طةيشتن بة ئامانجةكانى هاوبةشى لةثيَناو بةرذةوةندى طةل و كؤمةلَدا.

    دواى ئةمةش سةرثةرشتيارى طشتى سوثاس و ثيَزانين و ريَزى خؤى ثيَشكةش بةثالَثشتى و هاريكارى بةريَز كاك نيَضيرظان بارزانى كرد كة بؤ رؤشنبيرى و رؤشنبيران دةيكا لةنيَو ئةوانيشدا بنكةى كاوةى رؤشنبيرى وة لةهةنطاويَكى ديموكراسيانةو ثيَشرِةوانةدا سةرثةرشتيارى طشتى ئةنجامى هةلَبذاردنى دوو دةستةى بنكةى كاوةى رؤشنبيرى ئاشكرا كرد بؤ قوناغي ئايندة يةكةميان دةستةى بةرِيَوةبردنى طشتى كة هةلَدةستىَ بةئةنجامدانى كارةكانى رؤذانة بةثىَ ثرؤذةيةكى داريَذراو بةرنامةى كارى بنكةى كاوة كة لةم بةرِيَزانة ثيَك ديَت كة بةثىَى ثيتى ئةبجةدى نووسراونةتةوة.

1.     خاتو ئاريان ئيبراهيم

2.     د. أبراهيم محمود

3.     خاتو سوزان ئةنوةر

4.     شوان سليَمان يابة

5.     سةلاح بةدرةدين

6.     عبدولخالق سةرسام

7.     د. عةبدي حاجي

8.     خاتو د. فوزية صابر

9.     ظدان ئادةم

10. د. محمد عزيز زازا

11. وةليد خالد

هةروةها لة ئةنداماني يةدةط :- شوان هةلَةبجةيى و عوسمان دةرويَش

   بةلآم دةستةى دووةم كة هةلَدةستىَ بةئةركى ضاوديَرى كردن و راويَذكارىو ثيَشكةش كردنى ثيَشنيارو بةدواداضوونى ئةركةكان. لةم كؤمةلَة رؤشنبيرة هةلَبذاردراوة ثيَك ديَن- كة رؤشنبيرانى بةرضاو و زاناو هونةرمةندان و هةظالآن و لايةنطرانى بنكةى كاوةى رؤشنبيرين لة كوردستان، كة ئةمة ناوةكانيانة بةثىَى ثيتى ئةبجةى كة لةم ليستةدا تؤماركراون :-

1.     د. ئةلوةند دزةيى

2.     ئازا حسيب قةرةداغي

3.     اسماعيل بةرزنجي

4.     بارزان مةلا خالد

5.     بيَوار عبدولرةحمان

6.     تحسين ‏دؤلة مةرِي

7.     خةسرؤ ثيربالَ

8.     د. بةدرخان سندي

9.     د. دليَر شاويس

10. رشيد فندي

11. روزة عبدالله

12. د. رةشاد ميران

13. د. ث . سةعدى بةرزنجي

14. سامي شؤرِش

15. سامي ارطوشى

16. سالار عوسمان

17. سةلام عةبدوللة

18. سةرباز هةورامي

19. سةرؤ قادر

20. د. ث . شوكرية رةسول

21. د. شيَرزاد نةجار

22. شازاد ئةنوةر

23. صالح محمود بارزاني

24. د. عةبدوللاَ ئاطرين

25. د. عةبدوللاَ بابان

26. عةبدولرةزاق عةلى

27. د.عةبدول فةتاح بؤتاني

28. د. عصمةت خالد

29. عةلي عوني

30. عةبدولسةلام بةروارى  

31. عبدولغةني عةلى يةحيا

32. د. عادل حوسنى

33. كاروان ئاكرةيى

34. كاروان عةبدوللاَ

35. كيفي عةبدوللاَ

36. طؤران سالح

37. طؤظةند بابان

38د. مةدحةت سليَمان

39د. محةمةد سديق خؤشناو

 40ميكائيل ئيبراهيم

41 مامؤستا طؤران

42موسى ئةحمةد

43محةمةد قادر

44مستةفا شةعبان

45نةذاد عةزيز سورمىَ

46نةجدةت ئاكرةيى

47هاورىَ ئازاد

    لة برِطةى دووةمى كؤنفرانسةكة ضةند ضالاكيةكى هونةرى و نانى ئيَوارة ثيشكةشكرا . لةنيَوانياندا مؤسيقازان و مؤسيقاساز دكتور محةمةد عةزيز زازا ثارضةيةك مؤسيقاى ثيَشكةش كردو هةروةها هةردوو خانمة طؤرانى بيَذاني بةناوبانط هؤزان دةرويَش وئالان عومةر ضةثكيَك لةطؤراني كورديان ثيَشكةش كرد كةبووة جيَطاى رةزامةندى ئامادةبووان بةهةموو هيَما و رةنطة رؤشنبيريةكان و سياسةتمةداران و نةتةوة ثةروةران لة كؤمةلَطاى كوردستانى عيَراقيدا.

      هةروةها كؤنفراسةكة ضةندين بروسكةو نامةى ثيرؤزبايى ثىَطةيشت كة ثشتطيرى و هاريكارى خؤيان لةطةلَ بنكةى كاوةى رؤشنبيرى دووثات كردةوةو لةوانة: ناسراوى طةلةكةمان عةزيز محةمةد و نووسةرانى كوردى سوريا لةوانة رونى عةلي و مةشعةل ئةل تةمو و ئيبراهيم ئةل يوسف و ئيبراهيم مةحمود و كوني رةش و عومةر لةعلي، و لاوكى حاجى ، وتةها حامد وة هةروةها لةسةرؤكى لقي دهؤكى يةكيَتى ئةديب و نووسةرانى كورد لة كوردستان حةسةن سليظانى و ، سةرؤكى بنكةى لالشى رؤشنبيرى د. خةيرى بؤزانى و وة زةيد مةحمود عةلى و سةنتةرى ئاظيَستا لقي هةوليَر و ، سةرؤكى كؤمةلَةى رؤشنبيرى كلدانى لة هةوليَر و ، موسى ئةحمةد سةرؤكى يةكيَتى قوتابيانى كوردستان و فوئاد عومةر ضةلةبي بةناوى مةلَبةندى سيَهةمي يةكيَتى نيشتمانى كوردستانى ريَكخراوى هةوليَر وة هةروةها لة رِةزاون عوسمان و دكتؤر جةمشيد عةبدولكةريم بةناوى بنكةى كاوة لة بةرلين ئةلَمانيا و شيَرزاد سةعيد بةناوى بنكةى كاوة لة لوبنان و سةلمان بةناوى بنكةى كاوة لة هؤلةندا.

                  

                                                             دةستةى بةرِيَوةبةرايةتى طشتى

                                                             بنكةى كاوةى رؤشنبيرى كوردى

     هةوليَر       10/5/2004